بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

” عز الدين حسانين” شقيق المتهم ” علاء حسانين” الممول الرئيسى لعمليات التنقيب على الأثار ”حسن راتب”

ارشيفية
كتبت- اسماء عثمان -

باشرة نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، اليوم الثلاثاء، المتهم "عز الدين حسانين " شقيق البرلماني السابق علاء حسانين في قضية الآثار المتهم فيها مع 16 آخرين بالتنقيب عن الآثار وتكوين تشكيل عصابي للاتجار في الآثار بمصر القديمة.

اوضح المتهم في اعترفاته أنه تورط مع شقيقه في البحث عن الآثار وكان يساعده علي ايجاد الأماكن للبحث عن التماثيل والآثار القديمة، واضاف أن شقيقه كان يدفع له مبلغا ماليا ويربح من خلال مساعدته.

قال إن المعدات التي استخدمها شقيقه في عمليات البحث والتنقيب كان يدفع له مبالغ مالية مقابل شراء تلك المعدات وانه منذ ٥ سنوات ويعملان في التنقيب عن الآثار، واضاف قائلا الممول الكبير لتلك العمليات هو حسن راتب وأنه يتربح للملايين من خلالهم، حيث امرت النيابة حبس المتهم 4 ايام على ذمة التحقيقات.

حيث نجحت الأجهزة الأمنية في القبض على شقيق النائب علاء حسانين و رجل الأعمال حسن راتب تنفيذا لقرار النيابة بشأن تمويله ماديًا للنائب علاء حسانين نائب الجن والعفاريت في عمليات التنقيب عن الآثار.

وكشفت تحقيقات النيابة عمليات تمويل بملايين الجنيهات لعصابى علاء حسانين وشقيقة في التنقيب عن الآثار من قبل الأول، وتسلمت نيابة جنوب القاهرة الكلية، الصحيفة الجنائية للنائب السابق علاء حسانين وآخرين في قضية الآثار أنه سبق اتهامه في 4 قضايا نصب سابقة.

كشفت الصحيفة الجنائية لعلاء حسانين، أنه، في عام 2003 اتهم في قضية رقم 12427 نصب واحتيال وذلك لتوقيعه على شيكات دون رصيد، وعام 2017 ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه في بلاغ، تقدم به رجل أعمال واتهمه فيه بالنصب والاحتيال، والاستيلاء منه على مبالغ تُقدر بنحو 3 ملايين دولار.

وتسلمت نيابة جنوب القاهرة، تقرير لجنة وزارة الآثار فيما يخص المضبوطات التي وجدت بحيازة النائب البرلماني السابق علاء حسانين وآخرين، بعد أن كشف أن أماكن الحفر تقع في منطقة أثرية بالقرب من منطقة مصر القديمة، وأن لديه مخزن للتهريب، حيث أخفى فيه علاء حسانين المضبوطات، ويحتوي ذلك المخزن على الآثار التي حصل عليها أثناء عمليات التنقيب.