بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

طبعة جديدة من «الساعات الأخيرة لطائفة من أعلام الشرق والغرب» عن الكرمة

طاهر الطناحي
كتبت ياسمين الامير -

يصدر قريبًا عن دار الكرمة للنشر والتوزيع، طبعة جديدة مدققة من كتاب «الساعات الأخيرة لطائفة من أعلام الشرق والغرب» للأديب طاهر الطناحي.

ومن المقرر أن يطرح الكتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ52، التي ستنطلق خلال الفترة من 30 يونيو الجاري وحتى 15 يوليو المقبل، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

ومن أعلام الشرق والغرب التي تناولها الكتاب: النبي محمد ﷺ، الشيخ محمد عبده، مصطفى كامل، الشيخ علي يوسف، السيد توفيق البكري، باحثة البادية - الآنسة مي، إسماعيل صبري، محمد حافظ إبراهيم، أحمد شوقي، حفني ناصف، مصطفى لطفي المنفلوطي، خليل مطران، فيكتور هوجو، إدجار ألن بو، ألكسندر بوشكين، ليو تولستوي، فنسان فان جوخ، ولفجانج أماديوس موزار، ولودفيج فان بيتهوفن.

يقول الكاتب الكبير عباس العقاد في تقديمه لهذا الكتاب: «مِن سطره الأول إلى سطره الأخير وفاء للشموس الغاربة، وذكرى للأيام الذاهبة... في هذه الصفحات، صفحات أخيرة من كل سيرة، وفي هذه السير شيء عن العباقرة والأئمة والزعماء، وكلهم شموس سطعوا في سماء الحياة، وكان منهم النور والدفء، والهداية والرعاية، والقوة والنهضة، والرشاد والسداد.

وقد بدأ الكتاب بفصل من الطبقة العالية متسائلًا: «لماذا نخاف الموت؟»... سؤال قد أجاب عنه أناس ميتون، وإن لم يكونوا ميتين، يوم تركوا لنا جوابهم المحفوظ في سجل الخالدين».

طاهر الطناحي أديب وصحفي وشاعر مصري (1903-1967)، عمل بعد تخرجه بمجلة «المصور»، ومجلة «كل شيء»، ثم التحق ﺑدار الهلال وعمل بها حتى وفاته. نشر للعديد من كبار الأُدباء والمفكرين بسلسلة «كتاب الهلال»، مثل العقاد ومي زيادة ومحمد عبده وأحمد لطفي السيد وجرجي زيدان.

صدر له عدة مؤلفات، منها: «على ضفاف دجلة والفرات» و«بين السيف والقلم» و«حديقة الأدباء» و«حياة مطران» و«ساعات من حياتي» و«الساعات الأخيرة لطائفة من أعلام الشرق والغرب».