بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

هندسة عين شمس الخامس عالميا بمسابقة تصميم الزلازل بالولايات المتحدة

كتبت هند عادل -

فاز فريق كلية الهندسة جامعة عين شمس بالمركز الأول معمارى والتصنيف الخامس عالميا في مسابقة تصميم الزلازل بالولايات المتحدة الأمريكية ، وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة .

وأوضح الدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس ان الفريق الطلابي الفائز تابع لمنظمة EERI ويقوم بالمشاركة سنوياً في مسابقة تصميم الزلازل SDC ، مشيرا ان المسابقة تهدف إلي تشجيع دراسة هندسة الزالزل لدى طلاب الجامعات، توفير فرصة لطلاب بكالوريوس الهندسة المدنية للعمل على تصميم مشروع عملي وبناء منشأ فعال من حيث التكلفة و مقاومة التحميل الزلزالي، إلي جانب تعزيز أنشطة EERI بين طلاب الهندسة المدنية ، وتشجيع المشاركة الدولية في هذه الأنشطة.

جاء ذلك تحت اشراف الدكتور علاء الدين سليمان رئيس الفربق، الدكتور مينا فتحي ابادير، الدكتورة هانيا محمد اسماعيل.

واضاف الدكتور مصطفي رفعت وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب كلية الهندسة جامعة عين شمس ان كل فريق يقوم بتصميم نموذج بناء شاهق الارتفاع مصغر (مصنوع من خشب البلسا) يتم اختباره على طاولة اهتزاز. يتم الحكم

على فرق الطلاب بناء على مقترح التصميم، و الشكل والتصميم المعماري للمنشأ ، وقدرته على التوافق مع معايير التصميم والقيود ، والتنبؤ التحليلي أداء المنشأ ، واستجابة المنشآت أثناء اختبار طاولة الاهتزاز.

موضحا ان المرحلة الأولى كانت بمدينة سياتل حيث كانت مهمة المسابقة إعداد التقارير والتصميمات المطلوبة لمستشفى شاهق الارتفاع مكون من 20 طابقً بواشنطن ، الولايات المتحدة الأمريكية للعلاج العاجل لمرضى 19-COVID، مشيرًا إلى أن المسابقة لها أربعة مخرجات هي:

1 .التسليمات الجيوتقنية: كان مطلوبًا من الفريق تقديم تقرير جيوتقني من 12 صفحة يجيب على سلسلة من الأسئلة

ًعلى معلومات الموقع ، استهدفت الاسئلة المفاهيمية / الافتراضية المتعلقة بالقضايا المحتملة لتصميم المبنى الأصلي، وكذلك تصنيف الموقع ، وطيف التصميم المستهدف ، واختيار الحركة الأرضية. تضمنت الأسئلة المفاهيمية جيولوجيا الموقع والمخاطر الجيوتقنية المحتملة أثناء الزالزل.

وتم تكليف الفريق بنمذجة هيكل خشب (البلسا متدرج) حسب دليل تصميم معين و بعض األكواد الأمريكية،

مثل WDS و ASCE )و باستخدام برنامج التحليل الرقمي، حيث تعرض النموذج لحركتين أرضيتين ، تمثلان زلازل بفترات رجوع مختلفة. ُطلب من الفريق شرح افتراضات النمذجة بدقة مع التفكير الهندسي لمميزات النموذج. تمت مقارنة تنبؤات الأداء للنموذج للحركات الأرضية المحددة بنموذج قياس الأداء المهني لتقييم دقة النموذج. بالإضافة إلى ذلك ، تم تكليف الفرق بتصميم منشأ إضافي فوق الهيكل ) الحالي ( المحدد بشروط / قواعد معينة ، ولكن مع بعض المرونة. كانت هذه المهمة أساسية للمتطلبات القادمة. تم تقديم تقرير مكون من 12 صفحة مع نماذج المباني المخرجة من برنامج .SAP2000 ثم تم تكليف الفريق بتصميم الواجهة المعمارية للنموذج الهيكلي المحدد مع الأخذ في الاعتبار التأثير البيئي ، وجماليات ، واستدامة المبنى. انطلاقا من الجانب الهيكلي ، كما تم تكليف الفرق بتصميم الإضافة إلى النموذج المعين من الناحية المفاهيمية مع التركيز على خفض التكلفة وكفاءة الطاقة والجاذبية والجمالية.

تلي ذلك تكليف الفريق بإجراء تقرير مكون من 12 صفحة لمقترح تدعيم للهيكل ) قبل الإضافة (لكي يحتمل المبني الهيكل الإضافي) اتباع استراتيجيات التعديل التحديثي ، كما طلب من الفرق طرح أفكار لتعديل نموذج خشب البلسا المتدرج. ُطرحت أسئلة مفاهيمية إضافية للسماح بمزيد من البحث وفهم عملية التعديل التحديثي.