بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

بشرة خير.. التوصل لدواء يشفي أصحاب الأمراض الخطيرة من فيروس كورونا

كتبت ياسمين الامير -

منحت الجهات التنظيمية الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية تصريحًا باستخدام دواء في حالات الطوارئ لمساعدة مرضى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" المصابين بـ أمراض خطيرة.

وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA)، على عقار tocilizumab ، الذي يُباع تحت الاسم التجاري "أكتيمرا"، والذي تصنعه شركة Roche ، ومقرها بازل في سويسرا.

يحتوي الدواء على خصائص مضادة للالتهابات يعتقد العلماء أنها يمكن أن تتحكم في رد فعل الجهاز المناعي المفرط تجاه فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

فاعلية الدواء

وجدت دراسات سابقة أن المرضى الذين حصلوا على جرعات من الدواء قللوا من خطر الوفاة إلى النصف مقارنة مع أولئك الذين لم يتلقوا العلاج.

بموجب ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، سيتم إعطاء "أكتيمرا " للمرضى في المستشفى الذين يتلقون بالفعل أدوية الستيرويد والأكسجين وغيرها من التدابير لمحاربة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

يستخدم أكتيمرا تقليديا كدواء لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ويعمل عن طريق مكافحة الالتهاب، ولكنه ينتمي أيضًا إلى فئة من العقاقير تسمى مثبطات إنترلوكين 6 (IL-6) التي يمكن أن تساعد في التخفيف من رد الفعل المفرط الخطير على الفيروس من قبل جهاز المناعة في الجسم يسمى عاصفة السيتوكين.

تحدث هذه العواصف المزعومة عندما لا يقاوم الجسم الفيروس فحسب ، بل يهاجم أيضًا خلاياه وأنسجته، في حالات COVID-19 ، المرض الناجم عن الفيروس ، يمكن أن تؤدي عواصف السيتوكين إلى ضائقة تنفسية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فشل أعضاء متعددة الأجهزة والوفاة.