بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

أكرم غانم: الأحماض الدهنية غير المشبعة تسد الأوعية الدموية وتسبب ارتفاع الضغط

الدكتور أكرم غانم
كتب أحمد عاصم -

حذر الدكتور أكرم غانم، المستشار الطبي لشركة “AMD”، من خطورة الأحماض الدهنية غير المشبعة على صحة الجسم، مشيرا إلى أنها تسد الأوعية الدموية وتسبب ارتفاع الضغط وأمراض القلب، والسكر والكوليسترول، كما تسبب الجلطات لدى بعض الحالات.

وأضاف الدكتور أكرم غانم، أثناء استضافته ببرنامج "سفرة و طبلية" المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه على عكس الأحماض الدهنية الضارة توجد زيوت مهمة مثل “كلوسيز” الذي يحتوي على فيتامين "د"، ويعمل كمضاد للأكسدة ويطرد السموم من الجسم، موضحا أن “أوميجا 3” يساعد على تقوية كرات الدم البيضاء، وهي المسئولة عن تحصين الجسم ضد الفيروسات، لافتا إلى أن زيت كبد الحوت مفيد لمحاربة مرض الزهايمر.

https://www.youtube.com/watch?v=Ft-mQDP5HAQ

وأكد أن "أوميجا 3 " يشتمل على الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تزيل الأحماض الضارة الموجودة من الأكل.

وتابع أن "أوميجا 3" يقوم بتقوية الجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي ، منوها بأن " كلوسيز" هو عبارة عن زيت كبد الحوت، ولا يوجد له أى أعراض جانبية، مشيرا إلى أن " كلوسيز " مسموح به لكل الفئات العمرية ماعدا الأم الحامل ، والطفل أقل من 3 سنوات.

وفاة وتليف كبدي.. تحذير لأصحاب نظام الكيتو دايت

قال بهاء ناجي استشاري تغذية، إن نظام الكيتو دايت يعتمد على تناول نسبة كبيرة من البروتين بالإضافة إلى السلطة.

وأضاف بهاء ناجي، في مداخلة الهاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن تناول البروتينات بشكل كبير في نظام الكيتو دايت، يؤثر بالسلب على الكبد، مما قد يصيبه بتليف كبدي.

وشدد استشاري التغذية على ضرورة متابعة وظائف الكبد بشكل مستمر في حالة الاعتماد على نظام الكيتو دايت، موضحا أن ريجيم الفاكهة يمكن أن يصيب الإنسان بالسكر ولهذا يجب توخي الحذر.

وذكر بهاء ناجي أن هناك عدة عوامل تتسبب في الإصابة بفقدان أو زيادة الوزن، منها العامل الوراثي والجينات والسلوكيات العادات الخاطئة في الطعام، وأخيرا الأمراض.

وأوضح أن هناك العيديد من الأمراض التي تسبب في زيادة الوزن بشكل كبير، ولهذا يجب على الطبيب المعالج معرفة سبب السمنة وعلى أساسه يحدد طريقة العلاج.

وأشار استشاري التغذية إلى أن تقديم الوجبات في اليوم يساعد على زيادة نسبة الحرق، منوها إلى أن الأطعمة التي تحتوي على الألياف تساعد على رفع نسبة الحرق وكذلك الفاكهة والخضراوات، وأخيرا المشروبات التي تحتوي على كافيين.

وأضاف أن المياه الدافئة تساعد على حماية الجهاز الهضمي وتنظيم عملية الهضم، منوها إلى أن تناول المياه الباردة يعمل على زيادة نسبة الحرق نتيجة انخفاض درجة حرارة الدم والجسم.

في سياق متصل، فقد الكثير من الأشخاص تدريجيًا دوافعهم في إنقاص الوزن، عندما لا يلبي "الدايت" توقعاتهم، وعدم وجود خطة واقعية لفقدان الوزن، يسبب مشاكل كثيرة جدا، وقالت الدكتورة سماح سليمان أخصائية التغذية العلاجية، إن وضع أهداف واقعية تساعد في الحفاظ على المسار الصحيح والدوافع بحيث يمكنك فقدان الوزن بصورة عقلانية، ولا تتوقع أن تفقد عدة كيلوات في غضون أيام قليلة، حيث إن فقدان الوزن التدريجي والبطيء هو أمر صحي، وأكثر استدامة.

وأضافت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن أنماط الأكل، مثل توزيع الأكل طوال اليوم، يمكن أن يكون له تأثير كبير على التقدم المحرز في فقدان الوزن.

وأكدت الدكتورة سماح سليمان أن كثيرا من الناس يعتقدون أن الحد من تناول السعرات الحرارية عن طريق تخطي وجبات الطعام يساعد على تسريع فقدان الوزن، ولكن في الواقع تخطي وجبة واحدة يمكن في كثير من الأحيان أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام في الوجبة التالية لأنك سوف تكون أكثر جوعا، وبالإضافة إلى ذلك، تخطي وجبات الطعام يؤثر سلبا على مستوى السكر في الدم، والتمثيل الغذائي ومستوى الطاقة.