بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

مبادرة” إرادة” تعقد اتفاق شراكة مع ”مكتب تقديم التنظيم الأفضل” بأوكرانيا لنقل الخبرات

هبه شاهين، المدير التنفيذي لــ ’ إرادة‘
كتبت دعاء عبد الحليم -

عقدت مبادرة مناخ الاعمال بمصر ’ إرادة ‘اتفاق شراكة مع Better Regulation Delivery Office - BRDO " " "مكتب تقديم التنظيم الأفضل" فى دولة أوكرانيا تحت مظلة منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية ((OECD بهدف نقل الخبرات وأفضل الممارسات الدولية لتحسين مناخ الاعمال وتبسيط الاجراءات في مصر. يشمل الاتفاق على تنظيم سلسلة من الاجتماعات الشهرية بين ممثلي الجهتين لنقل الخبرات في كافة مجالات عمل ’ إرادة‘، بالإضافة الى مجموعة من التدريبات اثناء العمل لرفع كفاءة العاملين وتحسين الاداء مع التركيز على قياس الاثر الاقتصادي والاجتماعي للتشريعات وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وعقدت د. هبه شاهين، المدير التنفيذى لـ "إرادة" أول اجتماع مع أولكسى دوروجان الرئيس التنفيذى لـ BRDO، وتم من خلاله بلورة خطة العمل ووضع الجدول الزمنى، على ان يتم التنفيذ بداءً من شهر يوليو 2021.

ويذكر أن مكتب تقديم التنظيم الأفضل هو مركز تحليلي مستقل يموله الاتحاد الأوروبى كجزء من مشروع FORBIZ ومبادرة EU4Business.

BRDO هي منظمة غير حكومية غير ربحية تم إنشاؤها في عام 2015 لدعم حكومة الولايات المتحدة في تنفيذ إصلاحات اقتصادية لبيئة الأعمال متوسطة وطويلة الأجل في بيئة غير مستقرة سياسياً.

لها دور رئيسي في تحويل أوكرانيا إلى مجتمع أوروبي ديمقراطي يحكمه جيدًا ويدعمه اقتصاد قوى.

القطاعات الرئيسية لأنشطتها

اعمال بناءتكنولوجيا المعلومات والاتصالات طاقة زراعة النقل والبنية التحتية مراقبة السوق والإشراف عليه.

مجالات النشاط:

مراجعة البيئة التنظيمية وإزالة الأعمال القديمة وغير القانونية ؛جذب الاستثمارات في أوكرانيا وفقًا لتصنيف ممارسة أنشطة الأعمال ؛إدخال نهج قائم على المخاطر في عمل هيئات التفتيش ؛تقديم الدعم لمن يبدؤون عملًا تجاريًا ؛تسهيل إصلاح الإدارة العامة

يذكر أن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقوم بالإشراف العام على الوحدة المركزية لمراجعة وتبسيط الإجراءات لمبادرة إصلاح مناخ الأعمال فى مصر "إرادة"، ويكون لها ممارسة كافة الاختصاصات والصلاحيات المقررة لرئيس الوزراء على الوحدة.

ويُشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كان قد أصدر قرارًا، خلال الفترة الماضية، يقضي بتشكيل مجلس أمناء وحدة “إرادة” برئاسة رئيس الوزراء وعضوية كل من وزراء: التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمالية، والتجارة والصناعة وهيئة الاستثمار وهيئة الرقابة المالية والبنك المركزى واتحاد الصناعات والغرف التجارية وذوي الخبرة.