بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

استشاري علاقات أسرية : المراهقون أكثر من يتأثرون بطلاق والديهم

تأثير الطلاق على المراهقين
كتب احمد ناصر -

قالت الدكتورة غادة حشمت، استشارى العلاقات الأسرية، إنه فى معظم أحيان الطلاق يكون الأطفال ضحية له، خاصة فى عدم القدرة والوعى بكيفية التعامل بعد الطلاق.

وأضافت "غادة" خلال حوارها ببرنامج "صباحك مصرى" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر 2"، أنه يجب معرفة أن السن الصغيرة من الأطفال سيتأثر بالطلاق وتحدث له أنواع من الإضطرابات، موضحة أن المراهقون هم أكثر سن يتأثر به.

وتابعت أن الأطفال الصغيرة يكون لديهم تمنى برجوع العلاقة مثلما هى بعد الطلاق، لافتة إلى أنه فى معظم الأحيان يخلق الطلاق أطفالا منافقين.

وفى نفس السياق، قال وليد رشاد، أستاذ مساعد علم الاجتماع، إن الدولة تجري دراسة لمعرفة نسب وأسباب الطلاق المبكر في مصر، موضحا أن أبرز المشكلات المتسببة في الطلاق هو سوء اختيار الزوج وخلافات ما قبل الزواج.

وأضاف "وليد رشاد"، أن الخلافات التي تنشأ قبل الزواج عن "قائمة المفروشات" سببا رئيسيا في الطلاق المبكر.

وأشار إلى أن سوء اختيار الزوج من أهم أسباب ارتفاع نسب الطلاق أيضا، وكذلك اختلاف الثقافة بين الزوجين.

وأوضح أن قضية "قائمة المفروشات" المنتشرة حاليا خاصة بالأهل فقط وتتم بشكل شخصي بينهم ولا يجب أن يعرفها أحد، مشددا على ضرورة تعديل السلوك العام لدى الناس سواء في مسألة الزواج أو الحياة ككل.

وقال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن البطر هو حالة الملل من النعمة وعدم الاعتراف بفضل الآخر، محذرًا من انتشار البطر على نعم الله سبحانه وتعالى، بين بعض الشباب .

وأوضح «الجندى»، في حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، لأنه لم يتعب ويكد ويلقى معاناة فى حصوله عل النعمة، لأنه بدأ حياته وكانت شقته وعربيته من الثانوية العامة، كل أموره موجودة وبالتالى لن يقدر قيمة النعم.

وأشار إلى أن هذا كله سبب نسب الطلاق وخراب البيوت وأنها أصبحت بسهولة، وكمان يعملوا سباق على الدائري ده بطر على النعمة، وبالتالى تنتج كوارث فى المجتمع".

وكان عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، نبه في حلقة سابقة ، على أن مهمته هي تصحيح المفاهيم الخاطئة عند الناس، خاصة فى أمور تفسير القرآن الكريم، مشيرًا إلى أن التصحيح يكون بعرض كل الآراء المختلفة لتدريب الناس على الاختلاف.

وأكد أن الناس تعودت على فكرة اتجاه واحد، بفهم خاطئ، فمثلا هناك فهم خاطئ لآية جعلها وسيلة تطاول وسب بين الناس، وأكثر الأمور انتشارًا، ففي الآية الكريمة لقوله تعالى «ٱلْخَبِيثَٰتُ لِلْخَبِيثِينَ وَٱلْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَٰتِ» الآية 26 من سورة النور تلاقى زوجة تقول أنا مش لازم أعيش معاها ده خبيث وأنا طيبة، فى حين أن الآية الكريمة ليس لها علاقة نهائيًا بالأزواج، ولهذا وجب التوضيح لأن الفهم الخاطئ لها جعلها وسيلة تطاول وسب بين الناس".

وحذر من الاستهانة بالنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يمكن أن يكون سببًا في دخول الجنة أو النار، فما ينشره رواد مواقع التواصل يتضاعف سيئات بسبب تطاول أو صورة عارية، أو نهش في أعراض، أو الإساءة لأهل القرآن، موضحا “لو حققت ٢ مليون مشاهدة يعنى ٢ مليون سيئة في رقبتك، يوم القيامة الناس داخلة النار دول مين ده فرعون جاي في إيه ادعاء ألوهية”.

وأضاف "وده مين أبو لهب عمل إيه كفر بالله، ده مين فلان عمل إيه شير صورة على الانترنت، هتبقى كل جريمتك وسط دول عشان صورة على الإنترنت، يبقى دخلت النار بسبب الموبايل، متقوليش أنا صغير والعمر لسه قدامى، لا العمر يضيع فى ثانية".