بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

«بوابة الدولة » تكشف تفاصيل الساعات المعتمدة بإعلام جامعة القاهرة

صورة ارشيفية
-

أكدت الدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، أنه وفق نظام الساعات المعتمدة الجديد لا يجوز التبديل بين الأنظمة التعليمية المختلفة، لافتًة إلى أن لكل كلية طبيعة وحساب خاص بعدد الساعات المعتمدة، والفروق بين العملي والنظري تشمل التخصصات أيضًا.

وأوضحت عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لــ "بوابة الدولة"، أن نظام الساعات المعتمدة يتميز بإعطاء مساحة كبيرة للطلاب في حرية الاختيار لبرنامج يرغب فى دراسته ، بل وفى داخل البرنامج توجد فرصة كبيرة للاختيار من بين مجموعة من المقررات وبالشروط التى تسمح للطالب بأن يستكمل الدراسة في الوقت الملائم عندما يكون لديه الرغبة والاستعداد والقدرة دون التقيد بزمن معين، ولذا فتكون الفائدة عالية، كما يعتمد نظام الساعات المعتمدة على متابعة الطالب بالاختبارات المختلفة والواجبات وغيرها من الأنشطة طوال الفصل الدراسي.

وأعلنت عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، أنه بإمكان الطلاب التخرج في وقت قصير إذا رغبوا في ذلك، على سبيل المثال: ثلاث سنوات أو ثلاث سنوات ونصف السنة بدلاً من أربع سنوات، أو أن ينتهوا من الدراسة في وقت أطول خمس أو ست سنوات، وفق شروط محددة للطلاب، مؤكدة أن هذا ما يطبق في الجامعات الدولية العالمية.

وقالت عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة إن نظام الساعات المعتمدة يسمح للطالب بأن يتعرف على طلبة من الأعوام السابقة واللاحقة أيضاً، علاوة على ذلك، يمكن نظام الساعات المعتمدة الطلبة من دراسة أكثر من موضوع دراسي واحد في نفس الفصل الدراسي.

على جانب آخر، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تم تداوله في بعض المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي حول زيادة مصروفات الجامعات الحكومية بالتزامن مع تطبيق نظام الساعات المعتمدة.

وقال المركز إنه تواصل مع وزارة التعليم العالي والتي نفت صحة ما انتشر حول زيادة مصروفات الجامعات الحكومية بالتزامن مع تطبيق نظام الساعات المعتمدة.

وقال الدكتور عادل عبد الغفار مستشار وزير التعليم العالي والمتحدث باسم الوزارة، إن المجلس الأعلى للجامعات أجاز للطلاب الحصول على الشهادة الجامعية بعد استيفاء واجتياز الساعات المعتمدة، مضيفا: "تأخرنا في تطبيق هذا الأمر".

وتابع عادل عبد الغفار: "الأمر ليس مرتبطا بالمدة الزمنية لتواجد الطالب في الجامعة، ولكن بالمضمون العلمي الذي يحصل عليه الطالب".

واستطرد: "من الممكن أن يدرس طالب 4 سنوات ويدرس طالب آخر لمدة 3 سنوات فقط في تخصص معين، والعبرة بـ مستوى المضمون العلمي وليس مدة تواجد الطالب في الجامعة".

وأكمل عادل عبد الغفار: "هناك مسارات جديدة للتعليم العالي في مصر، حيث تم إنشاء جامعة تكنولوجية في مصر، وتلك الجامعات تهتم بالتعليم الفني وتقدم تخصصات فنية مهمة، والخريجون سوف يجدون فرص عمل كثيرة".

ولفت عادل عبد الغفار إلى أن: "الدولة وضعت برامج جديدة في الجامعات الأهلية والحكومية والخاصة، وتلك البرامج استحدثت لمسار التعليم العالي من أجل التجاوب مع احتياجات سوق العمل".

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات موافقته على تنسيق القبول للجامعات والمعاهد للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ بذات قواعد التنسيق المعمول بها دون تغيير.

وناقش المجلس قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والشهادات الفنية للالتحاق بالجامعات الحكومية في العام الجامعي ٢٠٢١-٢٠٢٢.

ووافق على إجراء اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات السياحة والفنادق والتمريض، على أن تُجرى اختبارات القدرات لجميع الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة.

وقد عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، يوم السبت، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة حلوان.

وناقش المجلس قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والشهادات الفنية للالتحاق بالجامعات الحكومية في العام الجامعي ٢٠٢١-٢٠٢٢.

ووافق المجلس على إجراء اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات السياحة والفنادق والتمريض، على أن تُجرى اختبارات القدرات لجميع الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة.