بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

أستاذ علم الفيروسات يكشف أسباب حدوث مضاعفات بعد التعافي من كورونا

فيروس كرونا
كتبت نيرة إسماعيل -

كشف الدكتور أيمن الشبيني، استاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، عن آخر تطورات فيروس كورونا والحالة الوبائية في مصر، قائلا إن هناك تراجع في أعداد الإصابة خلال الفترة السابقة، وهذا يدل على التزام بعض المواطنين بالإجراءات الاحترازية.

وأضاف "أيمن الشبيني" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن إذا التزام كافة المواطنين بالإجراءات الاحترازية، فإن هذا سيؤثر على انخفاض أعداد الإصابة خلال الفترة القادمة.

وأشار أستاذ علم الفيروسات إلى أن هناك العديد من الدول قللت من تطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل كبير، نظراً لتراجع أعداد الإصابة في الفترة السابقة، ولكن هذا لا يمنع أننا مازلنا في الاحتياج إلى الالتزام بالإجراءات، والالتزام بتلقي اللقاح، مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية لازالت تلزم جميع المواطنين بالتدابير الاحترازية.

ونوه الشبيني أن اللقاح هو الوسيلة الأكثر فعالية حتى هذه اللحظة، وذلك بالإضافة إلى التدابير الاحترازية، مشيراً إلى أن هناك أعراض تُصيب المتعافين من كورونا ومضاعفات، حيث إن الأعراض ترتبط بعلاقة الفيروس بالجسم، خاصة جهاز المناعة.

وأكمل استاذ علم الفيروسات أن كلما زادت جرعة الفيروس في الجسم وإحداث إصابات بأعضاء مختلفة في الجسم، كلما زادت المضاعفات بعد التعافي، مشيراً إلى أن المضاعفات المتعارف عليها هي: مضاعفات في الرئة، والجهاز التنفسي ، وجهاز المناعة، بالإضافة إلى حدوث أزمات قلبية.