بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

مركز العزيمة لتأهيل مرضى الإدمان : برنامج التعافي الشامل يتضمن 90 يوماً

علاج الإدمان
كتب أحمد صالح -

قالت الدكتورة نيفين فكري، مدير مركز العزيمة لـ تأهيل مرضى الإدمان بالمنيا، إن البرنامج العلاجي في هذا المركز يتضمن العديد من الجوانب، والتي من ضمنها: التأهيل الرياضي، والتأهيل النفسي، بالإضافة إلى العلاج بالعمل، مشيرة إلى أن مدة البرنامج 90 يوماً.

وأضافت "نيفين فكري" خلال لقائها مع برنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن مركز العزيمة بالمنيا هو أحد أكبر المراكز الذي يقوم بتطبيق سياسة برنامج العلاج بالعمل.

ونوهت مدير مركز العزيمة لـ تأهيل مرضى الإدمان، أن المركز به مجموعة من الورش الأساسية، مثل: ورشة النجارة، والحدادة، والكهرباء، والخياطة، بالإضافة إلى أن تم استحداث مجموعة من الأنشطة التي تتناسب مع ثقافة المتعالجين.

وأكملت نيفين فكري أن من ضمن هذه الأنشطة: المزرعة، ومعمل حاسب آلي، مؤكدة أن هذه الورش يتم فيها التدريب المهني للمتأهلين، حيث يتم خلال الـ 90 يوماً المتواجدين بهم داخل المركز.

وكشفت مدير مركز العزيمة لـ تأهيل مرضى الإدمان عن وجود سوق عمل لهم، وذلك من خلال المبادرة الجديدة "بإيدينا" التي أطلقها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرة إلى أن المنتجات التي سيتم فتحها في المراكز الأُخرى خلال الأيام القادمة، ستكون من صنع أيادي المتعافين من الإدمان.

وأوضحت نيفين فكري أن المركز مسئول عن كافة مصروفات المتعالج خلال الـ 90 يوم كاملاً، سواء مصروفات الإقامة، أو العلاج، أو المتابعات.

وأشارت مدير مركز العزيمة لـ تأهيل مرضى الإدمان إلى أن هناك سرية تامة داخل المركز بشأن المتعالج، مضيفة أن ممنوع خروج معلومات عن المريض حتى لأقرب الناس له (أهله)، معقبة: مينفعش نتخطى السرية ديه"، مشيرة إلى أن كان هناك تخوف في إقبال المتعالجين على المركز، ولكن بعد تخرج الدفعات الأولى أصبح هناك إقبال شديد على المركز.