بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

شيخ ”العدوة”.. محطات فى حياة أشهر قراء المنيا

الشيخ سيد عثمان حسانين عويس
كتب احمد نايف -

صاحب أطول رحلة فى دروب علم القرآن والتجويد ، سخّر حياته من أجله ، فحفظه عن ظهر قلبٍ فى سن الرابعة عشرة من عمره ، ليسير بعد ذلك في هذا الدرب ، متخذًا من تلاوات كبار المشايخ نبراسًا له ، محتفظا بفطرته كما أراد لصوته دومًا .

أداء متميز ، و صوت رخيم من ذهب ، و مدرسة فريدة من نوعها بعيدة عن التقليد ، حينما تسمعه تعود بك الذاكرة إلى عمالقة التلاوة فى مصر ، إنه الشيخ سيد عثمان حسانين عويس .

نشأته

ولد الشيخ الراحل فى عام 1904م ، بقرية زاوية برمشا ، التابعة لمركز العدوة بمحافظة المنيا ، و نشأ في بيئة تهتم بالقرآن الكريم حفظاً وتجويداً، وكان الشيخ سيد يتمتع بشعبية كبيرة ، لجمال صوته ولروعة أسلوبه .

تعلم على يد الشيخ / فتح الباب محمد عبد اللطيف الأصم، والذي توسم فيه منذ صغره ، كل المؤهلات القرآنية التي أصقلته من خلال سماعه القرآن ، الذي كان يُتلَى بالمنزل ليل نهار ، ومن ثم لاحظ الشيخ على تلميذه الموهوب أنه يتميز بجملةٍ من المواهب والنبوغ تتمثل في سرعة استيعابه لما أخذه من القرآن، إلى جانب شدة انتباهه ، وحرصه على متابعة شيخه بشغف وحب ، ودقة التحكم فى الألفاظ ومخارجها، بداية بالابتداء مرورًا بالوقف ، وصولاً إلى عذوبة صوته.

وتقلد الشيخ سيد مناصب عدة ، فعمل عضوًا بمجلس قروي عطف حيدر ، وعضوا بالاتحاد الاشتراكي ، إلى جانب عمله بلجنة المصالحات وفض المنازعات، علاوة على كونه محكمًا عرفيًا ، ولديه مخزون وفير فى علم المواريث

كما عمل الشيخ سيد إمامًا وخطيبًا للمسجد الذي قام بوضع لبنته الأولى بنفسه، و لقب المسجد باسمه، ليكون مسجد " الشيخ سيد" ، ولم يدخر جهدًا فى تعليم كل من تتوق له نفسه الإبحار في علوم القرآن وأحكامه ، وعلى جانب آخر وازن الشيخ سيد بين حياته الدينية والاجتماعية ، وكذا التجارية، فعمل بتجارة التموين والقطن .

واجتهد الشيخ في تحصيله للعلم، وتقدم على أقرانه، وصارت له مكانة مرموقة، وبلغ في التدريس مكانة عظيمة جعلت طلاب العلم يتوافدون على مجلسه .

ولم يكن أبناء السبيل فى منأى عن حياة الشيخ سيد ، بل أعطى لهم عناية بالغة ، وقام بتخصيص حجرات سكنية خاصة بهم ، فى سبيل وجه الله و إرضائه.

و وسط هذا كله، لم تنته مسيرة العطاء هذا، بل ترك وراءه جيلاً خالدًا من أبنائه ، امتد عمره لأكثر من ثلاثين عامًا ، في خدمة كتاب الله عزوجل ، تميزت أصواتهم بالعذوبة والرقة ، والنبرة الجياشة، مما جعل لهم القبول بين الناس وذاع صيتهم في شمال الصعيد، تتلألأ أطياف أصواتهم لتشعرك بدفء الأجواء الروحانية والإيمانية، فما بين الشيخ بكري السيد ، مرورًا بالشيخ ممدوح السيد ، والشيخ عبد العظيم فؤاد، وصولاً إلى الشيخ فضل السيد ، وغيرهم الآلاف ممن تعلموا على يد سيدنا ، ليتدرجوا بعد ذلك في العديد من المناصب المرموقة ، ما بين أطباء ومهندسين، ومعلمين، كما أن الذين لم تسنح لهم الفرصة للإلتحاق بالمدرسة طلبًا للعلم، كان لهم النصيب الوافر من التعُلم على يد هذا الشيخ العظيم ، ليعلمهم أسس وتعاليم الكتابة والقراءة السليمة.

ففى وسط حلقات الذكر تعهد الشيخ لطلابه بتعليمهم أسس القراءة والكتابة السليمة أولاً ، ومن ثم الإبحار بهم فى علوم القرآن وأحكامه، ليخلد بذلك اسمه بين أبناء قريته إلى يومنا هذا ، لا ينسون صنعه، داعين له المولى عزوجل بالرحمة والمغفرة .

وتفرد الشيخ بحياة حافلة بالعطاء والتميز، والعمل الدؤوب، والسعي الجاد، ومتابعة الشئون العلمية ، والاهتمام بطلابه، والتواصل مع أهالى قريته فى كافة الأمور، مهتمًا لشئون الكبير والصغير، الأمر الذي أكسبه تقديرًا كبيرًا فى عيون الآخرين.

وفاته

وفى يوم الإثنين ، الرابع من شهر مايو لعام 1992، انتقل الشيخ سيد ، إلى جوار ربه، عن عمر ناهز الـ 88 عاما، فى خدمة كتاب الله، يرتل ويجود القرآن الكريم ، بمدرسته الفريدة والمتميزة فى التلاوة.

وخرجت جنازته صبيحة يوم الإثنين، وحضر جنازته جميع أبناء القرية، وكان يومًا مشهودًا ومشهدًا حافلا، دليل على منزلته العظيمة، فقد عرف الشيخ بالصلاح ، والزهد، وحسن السيرة ، ومكانته السامية إلى جانب شهرته العلمية بين العلماء وطلبة العلم كافة.