بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

بالصور .. تحقق نقلة نوعية كبيرة في مجال البترول .. ننشر ملخص رسالة ماجستير حديثة للمهندس احمد الجزار

كتب محمد عبدالهادي -

في خطوة وصفتها لجنة الحكم، بالنقلة النوعية في مجال البترول، حصل المهندس احمد السيد الجزار ، علي درجة الماجستير ،من كلية العلوم جامعة الزقازيق، حيث تساعد تلك الدراسة علي صناع البترول من مهندسين وجيولوجيين الحسابات الدقيقه لعدد أقدام الزيت الموجودة داخل الخزان ومخزون البترول سواء زيت أو غاز بناء علي نتائج اكثر دقة من التسجيلات التقليدية .

الدراسة التي نوقشت اليوم السبت ، بقسم الجيولوجيا
كلية العلوم جامعة الزقازيق، جاءت تحت عنوان"تطبيق تسجيلات الرنين المغناطيسي كوسيلة لتوصيف المكامن البترولية".

وتعتبر الدراسة هي الاكثر حداثة في مجال تسجيل الآبار والتي تستخدم ايضا في مجالات الطب والاشعة ولكن مع اختلاف التطبيق والنواتج وتمت الدراسة علي منطقة تسمي كالينس في أستراليا نظرا لصعوبة الوصول اليها في مصر خصوصاً إنها نادره الاستخدام ومن ثم قليلة الموافقة عليها للبحث لجهات خارج قطاع البترول الي بعد مرور خمس سنوات عليها.

و تعاملت هذة الدراسة مع التحدي الأكبر لها وهو تسجليها في آبار الغاز محققة نتائج تامة التطابق في خواص المسامية والنفاذ والخاصية الشعرية وكذلك تشبع الخزان بالماء الفعال وكذلك تامة التطابق مع العينات المعملية والتي تؤكّد دقة هذة التسجيلات اضافة الي النواتج الفريدة من نوعها والغير موجودة في التسجيلات التقليدية.

وتعد النتائج التي توصلت اليها الدراسة مقلة نوعية كبيرة في التسهيل علي لصناع البترول من مهندسين وجيولوجيين الحسابات الدقيقه لعدد أقدام الزيت الموجودة داخل الخزان ومخزون البترول سواء زيت أو غاز بناء علي نتائج اكثر دقة من التسجيلات التقليدية وهذا ما ظهر خلال الدراسة.

واشرف علي الدراسه ا.د أشرف غنيمى السيد وا.م.د محمد نبية عبدالهادي وضمت لجنة التحكيم كلا من " ا.د ناد الجندي استاذ الجيوفيزياء علوم طنطا وا.د حسن الشايب
استاذ الجيوفيزياء جامعة المنوفية"