بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

شاهد قنبلة سكر… ابتكار جديد للعلماء يدمر الخلايا السرطانية في ثوان..

ابتكار جديد للعلماء يدمر الخلايا السرطانية في ثوان
كتب احمد نايف -

ابتكر مجموعة من العلماء البريطانيين في جامعة إدنبرة، قنبلة من السكر تستغرق ثوانٍ لتدمير الخلايا السرطانية بهدف منع المرضى من الخضوع للعلاج الكيميائي.

ووفقًا لما نشرته صحيفة «ميرور» البريطانية، قام العلماء بدمج الجزيء الصغير القاتل للسرطان والمعروف باسم «SeNBD» مع مركب غذائي كيميائي لخداع الخلايا الخبيثة لتتناوله.

وأوضح علماء جامعة إدنبرة، أنه من خلال الدراسة التجريبية على خلايا بشرية وسمك الزرد اتضح أن الأورام السرطانية تحتاج إلى طعام لتنتشر، فتستهلك القنبلة التي بداخلها دواء.

وأضاف العلماء البريطانيين أن الخلايا السليمة لا تتضرر بالدواء، وهي تعمل فقط ضد الخلايا السرطانية؛ لأنها تنمو بسرعة وتحتاج إلى غذاء أكثر من الخلايا السليمة.

ونوه علماء جامعة إدنبرة، إلي أنه تم اختبار الدواء على الورم الأرومي الدبقي حتى الآن، وهو أكثر أنواع سرطان الدماغ شيوعًا، لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد ما إذا كانت طريقة آمنة وسريعة لعلاج السرطان في المراحل المبكرة والبكتيريا المقاومة للأدوية.

وبين العلماء، أنه يمكن للجراح أن يقرر بدقة متى يريد تنشيط الدواء مما يقلل من فرص تدمير الأنسجة السليمة وتجنب الآثار الجانبية مثل تساقط الشعر الناجم عن عوامل أخرى مضادة للسرطان.

وقال كبير الباحثين البروفيسور مارك فيندريل رئيس قسم الكيمياء الترجمية والتصوير الطبي الحيوي في جامعة إدنبرة: «يمثل هذا البحث تقدمًا مهمًا في تصميم علاجات جديدة يمكن تفعيلها ببساطة عن طريق الإشعاع الضوئي ، وهو آمن جدًا بشكل عام».

وأضاف الدكتور سام بنسون باحث ما بعد الدكتوراه في الجامعة، أن آلية توصيل الدواء تعني أنه يمر عبر الباب الأمامي للخلية بدلاً من الاضطرار إلى إيجاد طريقة لضرب دفاعات الخلية.

وحتى الآن أثبت علاج قنبلة السكر بنجاح على سرطان الدماغ، لكن يمكن استخدامه أيضًا لمعالجة أورام الثدي والبروستاتا والرئة والذي يعد في حد ذاته تقدمًا كبيرًا.