بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

خلي بالك.. لـ مرضى السكر أهم النصائح لتناول الكحك والبسكوت قبل العيد

كتبت مريم صالح -

يجب على مرضى السكر الابتعاد عن الحلويات والتقليل من استهلاك الدهون ، ولكن يبدو الآن أن تقييد أنواع معينة من الأطعمة ليس ضروريًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

ومع قرب حلول عيد الفطر المبارك يبحث مرضي السكر غالبا عن الطريقة المناسبة لتناول الكعك والبسكوت مع الأهل والأصدقاء دون أن يترك هذا الأمر أي مضاعفات أو تأثيرات على حالتهم.

ويقول الخبراء إن الإرشادات أصبحت تمنح مرضى السكر المزيد من الخيارات الغذائية ، لكن لا يزال يتعين على المرضى توخي الحذر بشأن طريقة تناول الطعام.

ويقول ناثانيال كلارك، المتحدث باسم ADA ، لـ WebMD: "غالبًا ما نقول إن اتباع نظام غذائي جيد لمرضى السكري هو في الحقيقة مجرد نظام غذائي جيد"

وأضاف: "لقد حاولنا الابتعاد عن مفهوم أن هناك نظامًا غذائيًا خاصًا يجب على الأشخاص اتباعه عند الإصابة بمرض السكري، يمكن لأي شخص مصاب بمرض السكري أن يأكل أي شيء يمكن أن يأكله أي شخص آخر، ولكنهم يحتاجون فقط إلى أن يكونوا أكثر حرصًا بشأن طريقة تناول الطعام. "

وأشار المتحدث باسم ADA إلى أن مفتاح السيطرة على مرض السكري لا يكمن في تجنب أطعمة معينة ، ولكن الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند مستويات مقبولة، حيث تؤكد الإرشادات على أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي المفتاح لتحقيق هذا الهدف لمعظم مرضى السكر، ولا تؤدي التمارين المعتدلة إلى خفض مستويات السكر في الدم فحسب ، بل إنها جزء مهم من التحكم الدائم في الوزن.

وأوضح أن جميع الكربوهيدرات تؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم، لذا من المهم معرفة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، وبالتالي يمكنك اختيار الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكربوهيدرات بشرط أن تكون على دراية بأحجام حصصك.

فيما يلي بعض المصادر الصحية للكربوهيدرات:

الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والحنطة السوداء والشوفان الكامل

فاكهة

خضروات

البقول مثل الحمص والفول والعدس

منتجات الألبان مثل اللبن غير المحلى والحليب.

في الوقت نفسه ، من المهم أيضًا تقليل الأطعمة منخفضة الألياف مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والحبوب