بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

مخطوطات إسلامية للبيع فى المزادات العالمية.. أوراق فارسية عن الحج

هايدي عبد المجيد -

عرضت دار سوثبى للمزادات العالمية فى لندن، مجموعة من الأعمال المتعلقة بالحج، (ت 1526-1527) فى مزاد تحت عنوان "فنون العالم الإسلامى والهند بما فى ذلك السجاد الفاخر"، وقدرت المخطوطة ما بين 15 إلى 25 ألف جنيه استرلينى، وتم بيعها بـ 50.400 ألف جنيه أسترلينى.

download

المخطوطة مكتوبة بالفارسية وتتكون من 62 ورقة تضم عملين، كل منهما بغطاء رأس مزخرف، القسم الأول به 26-28 سطراً على الصفحة، مكتوب بالحبر الأسود، والكلمات المهمة باللون الأحمر، والقسم الثاني يتشكل فى 15 سطراً فى الصفحة، مكتوب بالحبر الأسود، والعناوين باللون الأحمر، والهوامش الخارجية مسطرة باللون الأحمر.

وكانت سوثبى قد سبقت وباعت ثلاثة أغلفة ضخمة بالخط العثمانى، ترجع إلى القرن السابع عشر، وقدرت الأغلفة الضخمة للبيع ما بين 80,000 إلى 120,000 جنيه إسترلينى، لكن تم بيعها بـ107,100 جنيه إسترلينى.

والمخطوطة العربية مصممة على ورق تتكون من 15 سطراً مكتوبة بالخط الكوفي المطول بالحبر البني الداكن، علامات التشكيل على شكل نقاط حمراء وخضراء، آيات مفصولة بنقطة واحدة بنية داكنة، علامات آية من العشر والخمسة على شكل ذهبى، وفواصل مقلوبة بالذهب ومحددة باللون البني الغامق، وعناوين السور بالذهب محددة بالحبر البني الداكن ومحاط بإطار.