بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

المستشارمهند حاتم رسلان : يكتب بحكم المهنة ” أزمة الشهر العقارى”

-
لقد أثار قانون الشهر العقارى حالة مجتمعية وقانونية جديرة بالتأمل وطرح العديد من التساؤلات عن التشريعات ومردودها وصياغة القوانين والقائمين عليها ودور مجلس النواب فى صياغة التشريعات المطلوبة لتحسين أحوال الناس المعيشية وضبط حركة الحياة، والغايات من وضع التشريع أو ما يسمى بفلسفة التشريع بأن يلبى الحاجة الضرورية للمواطن ويضع معيار مجرد يطبق على كل المواطنين دون تفرقة . من الواضح أن قانون الشهر العقارى أثار حالة من الاستياء العام لدى قطاع عريض من المواطنين لأن تطبيقه على الوجه المبين فى القانون يمثل عبء مالى كبير على المواطنين لأن تسجيل العقود أصبح شبه إلزامى حتى يتسنى للمواطن إدخال المرافق للعقارولذلك انتبهت الحكومة والعديد من النواب إلى ضرورة إعادة النظر فى هذا القانون، وقد أصدر السيد الرئيس/ عبدالفتاح السيسى تعليق العمل به لمدة عامان.
وقد انتبه المواطن والدولة والقانونيين والبرلمانيين إلى أن هناك العديد من الأسس التى يتعين حضورها بقوة للإعداد التشريعى والصياغة للقوانين ومن هذه الأسس فلسفة التشريع أو الغايات التى يقصدها المشرع من النص القانونى ومراحل عرضها على المختصين وذوو الشأن لصياغة مادة قانونية تلبى مصالح المواطنين وتحمى وتصون حقوقهم وحقوق الدولة.
وفى حالة قانون الشهر العقارى الذى أثار كل تلك التساؤلات لم تدرك الحكومة المشكلات العملية التى يمكن أن تثار عند التطبيق. من أعباء مالية كبيرة وعدم وجود أوراق رسمية وثبوتية وسجلات للعديد من العقارات وتكون بذلك قد وضعت العربة أمام الحصان والسوق فى حالة كساد..
وفى الحقيقة ليست الحكومة وحدها المسئولة عن ذلك القصور فالمجلس النيابى يتعين أن يقوم بدوره فى دراسة مشروع القانون المحال إليه من الحكومة الدراسة الوافية وكيفية تطبيقه وأهمية وجودة وأن يعلن للمواطنين مزايا هذا القانون بشفافية كاملة وأن يدرك المواطن أن هذا التشريع عمل من أجله ولصالحه ولصيانة حقوقه دون النظر إلى التبعات التى قد يتحملها والمسئوليات الناشئة عن هذا القانون طالما أنها فى المتاح والممكن ولا تشكل عبء مالى كبير.. وإن كانت هناك رسوم مالية فيجب أن تكون محدودة وبسيطة وفى استطاعة المكلفين بهذا القانون وفى سهولة ويسر يمكن لكل الخاضعين لهذا القانون الاستفادة من هذا النص وتسجيل عقاراتهم.
وفى الحقيقة أن هذا النص (قانون الشهر العقارى) قد أثار أهمية الحرص على أعمال الضوابط اللازمة لإنشاء وصياغة القوانين. وهى أهمية كبيرة يتعين عدم إغفالها لإخراج نص قانونى صالح للتطبيق وتلبية لاحتياجات مجتمعية وضرورية.
على الرغم أن ارتفاع المبنى خمسة أمتار إلا أن الأزدحام شديد وأنا فى مكانى أمام الشهر العقارى.