بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

عضو أقتصادية النواب : العلاقات الاقتصادية بين مصر واليابان تسير في الاتجاه الصحيح

-

عوض العدوى

قال النائب حسام زكي عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب ، إن العلاقات الاقتصادية مع اليابان علاقة ممتدة الجذور لأكثر من قرن من الزمان في كافة مناحي الحياة الاقتصادية المصرية وهي بدأت حتى قبل البعثة اليابانية في مصر مطلع القرن الماضي .

واضاف البرلمانى فى تصريحات للمحررين البرلمانيين ، ان تلك العلاقات تظهر ايضا في إطار الدعم الفني والمادي الذي تقدمه الحكومة اليابانية لمصر بصفة دائمة ومستمرة ، فى جوانب كثيرة منها التعليمي والتاريخي وكذلك الصحي والذي تتعلق به الاتفاقية التي تمت مناقشتها اليوم باللجنة .

وأشار زكي ، إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يتجاوز المليار ونص المليار دولار والذى نتمنى أن يزيد في الأعوام المقبلة ، بجانب عمل حوالي 50 شركة يابانية في مصر .

واكد عضو اللجنة الاقتصادية ، أن دولة اليابان تساهم ايضا في أعمال تطوير وإنشاء محطات المترو سواء الخط الرابع أو الخطوط الموجودة بالفعل .

يذكر أن اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ، وافقت اليوم علي اتفاقية بين الحكومة المصرية و اليابان بمنحة قدرها مليار ين ياباني للمساهمة في تنفيذ برنامج التنمية الاقتصادية و الاجتماعية، كما وافقت على اتفاقية بين الحكومة المصرية و حكومة الولايات المتحدة الامريكية لتحفيز التجارة و الاستثمار في مصر " تايب " .