بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الخارجية الأمريكية تدين حادث سيناء الإرهابي و ترفع حظر السفر إلي مصر

-
Egyptian soldiers stand guard in the area of the Rafah Crossing border between Egypt and the Gaza Strip on May 21, 2013 as Egypt intensified efforts to secure the release of seven security personnel captured in the Sinai. Tensions remained high in the peninsula after two attacks by gunmen on or near police camps, and the kidnap last week of three policemen and four soldiers.  AFP PHOTO / STR        (Photo credit should read STR/AFP/Getty Images)
كتب – جمال عصام الدين

 في بيان لها اليوم السبت 26 نوفمبر أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن إدانتها لحادث سيناء الإرهابي الذى وقع ضحيته 12 من جنود الجيش المصري. وأعربت الخارجية الأمريكية عن تعازيها لأسر الشهداء و عن  تضامنها مع الشعب المصرى فى مواجهة ما وصفته بقوي التطرف المتشدد. وقال البيان إن الولايات المتحدة تدعم بشدة قوات الأمن المصرية وستواصل العمل معها لهزيمة هذا التهديد.

 وقال البيان أن الولايات المتحدة ستواصل دعمها الراسخ لمصر لمواجهة العمليات الإرهابية التى تهددها أمنها القومي وفي حربها ضد الإرهاب ، ,إنها تؤكد علي ضرورة تقديم مرتكبي هذه الجرائم إلي العدالة لمحاكمتهم.

من ناحية أخري قامت الخارجية الأمريكية برفع الحظر علي سفر الأمريكان لمصر ، علاوة علي تصنيف مصر "كجهة سياحية آمنة". وقال يحيي راشد وزير السياحة المصري أن هذا القرار مؤشر إيجابي جدا علي عودة التدفق السياحي لمصر بمؤشراته السابقة قبل حادث الطائرة الروسية في 30 أكتوبر من العام الماضي. وقال الوزير أن هذا البيان هو عبارة عن رسالة تضامن وتأكيد علي آمان الجهات السياحية المصرية.

وكانت الخارجية الأمريكية قد حظرت  مواطنيها من السفر لمصر وذلك في عقب حادث الطائرة الروسية .

وبعد رفع الحظر تكون هناك خمسة دول عربية فقط هي التى لا توجد علي قوائم حظر السفر الأمريكية وهذا الدول هي مصر والأردن و الإمارات وقطر  وعمان . بينما باقي الدول العربية عليها حظر سفر لأسباب عديدة.

من المعلوم أن الخارجية الأمريكية تفرض منذ مدة طويلة أيضا حظر علي مواطنيها من السفر لبلاد  أخري هي سوريا و العراق وإيران و فنزويلا و تونس و تركيا و أوكرانيا.