بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

المصريين الأحرار أستقرار المنطقة اكثر مايهمنا.. ”حاتم باشات” يشرح أبعاد أزمة إثيوبيا وإقليم تيغراي

-

كتب- صالح شلبي

قال اللواء حاتم باشات، القائم باعمال الأمين العام لحزب المصريين الأحرار، إن موضوع الساعة للقارة الافريقية مايجري من أحدث بين أثيوبيا وإقليم تيغراي الذي يعد ضمن أقاليم أثيوبيا وتعداد سكانه يمثل5% من إجمالي 115 مليون أثيوبي، ويمثل الإقليم أهمية تاريخية كبري حيث يتمكن من مناصب رئاسية وتنفيذية كبري بالدولة.

وأضاف"باشات" ،أن آبي أحمد علي رئيس وزراء أثيوبيا الحالي يحاول تقليص والسيطرة علي نفوذ الإقليم ولذا اجرى عمليات عسكرية مصدق عليها من البرلمان مما أحدث حالة انفجار داخلي ولاسيما ان المعركة ليست سهلة خاصة في ضوء وجود نحو 200 ألف مقاتل داخل الإقليم بالإضافة للقوات الخاصة، والقوات الإثيوبية تمثل 150 ألف إلي جانب القوات الخاصة بها، مما ينذر بحدوث إشكالية كبري.

وأشار إلي أن هناك تدخل دولي لإحتواء الموقف في ضوء وجود نازحين ولاجئين علي الحدود السودانية تتجاوز الـ36 ألف نسمة، وتزداد الإشكاليات نظرا لصعوبة الإمكانيات من منظمات الإغاثة في تلك المنطقة.
وأستطرد القائم بأعمال الأمين العام للمصريين الأحرار:" لن نتحدث عن ظروف خارجية وتدخلات أو لاعبين أساسيين في تلك الأزمة سوأ إسرائيل اوالجناحين التركي والقطري، ومتوقع تتدخل الدور الأمريكي عقب الانتهاء من تبعات الانتخابات ".
وأكد أن مايحدث بين أثيوبيا والاقليم شأن داخلي ولكن ما يهمنا أستقرار المنطقة بالكامل وخاصة السودان، ولامجال لخلط الأوراق بين ما يجري وإشكالية سد النهضة، وعلينا الإ نغفل تأثير صداقة إرتيريا مع أثيوبيا وتحديدا آبي أحمد وأسياس أفورقي مما سيكون له أثرا في أشكالية الأقليم من تدخلات في عده صور ومنها عسكريا و سياسيا.