بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

عبد العال ينتقد ضعف إستجابة الحكومة للدراسات ذات الصلة بالجمارك والضرائب

-

كتب صالح شلبى

قال رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال إن لجنة الخطة والموازنة تناقش حاليا مشروع قانون الإجراءات الضريبية ومشروع قانون الجمارك ، وأن المشروعين لايزالان قيد الدراسة فى لجنتي الخطة والاقتصادية.

وأضاف : أن لجان المجلس والخطة والموازنة تعمل فى ظل ظروف صعبة فى ظل جائحة "كورونا" ، ولم يتأخر مجلس النواب عن مناقشة مشروعات القوانين التى ترسها الحكومة لمجلس النواب وفى مقدمتها مشروعي القانون الخاص بالجمارك والضرائب وكذلك تعمل على إنجاز الموازنة العامة للدولة 2020/2021 .

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال اليوم الاثنين   مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن مد مدة إيقاف العمل بالقانون رقم 113 لسنة 1939 الخاص بضريبة الأطيان.. وردا على وزير المالية محمد معيط الذي أشار إلى إرسال الحكومة إلى مجلس النواب لمشروعي قانون الجمارك والإجراءات الضريبية منذ فترة ولم يتم الانتهاء منهما.

ولفت إلى أن قانون النظام الضريبي هو الدستور المالي للدولة، ومن الطبيعي أن يأخذ وقتا فى المناقشة والدراسة فى لجنتى الخطة والشئون الاقتصادية لوجود تشابكات كثيرة مع قوانين الاستثمار والمشروعات الصغيرة والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، والتى ينبغي على اللجنة أن تراعيها عند مناقشة مشروع قانون الإجراءات الضريبية والجمارك الذي يمس عصب الاقتصاد القومي ولابد ان يأخذ وقته للمناقشة والدراسة.

وانتقد الدكتور علي عبد العال ضعف الاستجابة الحكومية للدراسات ذات الصلة بالجمارك والضرائب ، داعيا إلى تشكيل لجنة برلمانية مشتركة من الخطة والموازنة وممثلي الحكومة للتعاون فى انجاز هذه الأمور.