بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

بعثة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات تشارك في جلسة النقاش العام بشأن تقرير لجنة التحقيق الخاصة بالأحداث في سوريا

-

أميرة السمان
شارك وفد الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات ومؤسسة الحق لحرية الرأي و التعبير، في أعمال الجلسة التي انعقدت، الثلاثاء، في القاعة الرئيسة بالمجلس الدولى لحقوق الانسان حول التقرير الخاص بلجنة التحقيق بشأن سوريا .

وشهدت القاعة العديد من المداخلات من قبل الدول الاعضاء و التي انقسمت فيما بينهم، فالبعض من الدول ذهب الى تأييد التقرير و ما انتهى اليه من نتائج وطالب باعتماده، بينما رفضه آخرون، حيث دفعوا بأنه موجه، ووجود انتقائية للعناصر التي تمت مقابلتها و أن منهجيته قائمة على فكرة التوجيه لإدانة النظام السوري .

وحول هذا الصدد طالبت الجمعية الوطنية ومؤسسة الحق، بالآتي:

1. أن تعمل هيئات الأمم المتحدة على مراجعة اختياراتها بشأن لجان التحقيق المستقلة التي يتم تشكيلها بما يضمن أن تقوم تلك اللجان بأداء أعمالها بشكل موضوعي ومحايد، بما يحول دون توجيه انتقادات لأي من تلك اللجان بأن أعمال منهجية تقاريرها يشوبها قصور من حيث المهنية و الموضوعية .

2. على كافة الأطراف المتنازعة في الاراضي السورية ان تعمل على احترام حقوق الإنسان والقانون الدولي.

3. العمل على وقف اعمال التجنيد القسري للأطفال بسوريا.

4. ان يتم العمل على ضمان وصول المساعدات الإنسانية للاجئين بما يضمن إتاحة مأوى مناسب لهم، وكذلك ضمان عدم تهجيرهم في ظروف مرضية من حيث السلامة والتغذية والصحة، وعدم تشتيت أفراد الأسرة الواحدة (انظر الوثيقة E/CN.4/1998/53/Add.2، ا، المبدأ 7 ).

5. دعم عملية السلام استنادا الي بيان جنيف وعمل الممثل الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية المعني بسوريا.

يُذكر أن وفد من الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات برئاسة الناشط الحقوقي وليد فاروق ، يحضر حاليًا أعمال المجلس الدولى لحقوق الإنسان بجنيف فى جلسته الـ ٤٣ ، لإلقاء كلمة الجمعية بعد غد الخميس، على هامش اعتماد المجلس الأممي للتقرير الدورى الشامل ( UPR) لمصر ، وإقرار التوصيات التى طلبها المجلس والتزمت بها الدولة المصرية .