بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

رئيس لجنة حقوق : الإنسان فحصنا 386 طلبا و200 حالة تنطبق عليهم الشروط فقط فى إطار العفو الرئاسي

-

%d8%b9%d8%a7%d8%a8%d8%af-%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af

كتب مجدى عبد الرحمن

كشف علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الانسان فى مجلس النواب علاء عابدعن تلقى اللجنة  386 طلبا حتى الآن للإفراج عن الشباب وانه تبين بعد الفحص أن بينهم نحو 200 حالة فقط انطبقت عليهم الشروط التى وضعت لإدراج الحالات على قوائم العفو. 

وأضاف عابد أن هناك عددا من الشروط التى وضُعت لإدراج الحالات على قائمة العفو، فى مقدمتها ألا يكون صاحب الشكوى تلوثت يده بالدماء، أو تسبب فى حرق مؤسسات الدولة، مشيراً إلى أن القواعد تنطبق على أى مواطن أو شاب اشترك في تظاهرة وخالف القواعد العامة للقانون أثناء الثورات شريطة ألا يكون منتميا إلى جماعة إرهابية أو ارتكب أعمال عنف سواء بزهق ارواح المدنيين أو رجال القوات المسلحة أو الشرطة أو الاعتداء على مؤسسات الدولة. 

واعلن عابد انه سيعقد جلسة مشتركة خلال ساعات  مع لجنة الخمسة المُشكلة من الرئاسة للعفو عن الشباب المحبوس احتياطيا فى ضوء توصيات مؤتمر الشباب للانتهاء من الكشوف النهائية بالتنسيق مع رئاسة الجمهورية. 

واشار رئيس اللجنه البرلمانيه الى ان  الشباب الصادر ضدهم أحكام نهائية ليسوا ضمن قوائم العفو. 

واوضح انه تلقى من المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية تاكيدات بانه يتم حاليا الانتهاء إلى صيغة قانونية مناسبة حتى لا يكون هناك أى عوار أو شبهة عدم دستورية تطول قانون العفو الشامل". 

 وأكد عابد، عدم وجود حد أدنى أو أقصى للقوائم التى سيتم الإفراج عنها.