بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

كشف حساب لجنة حقوق الانسان بالبرلمان خلال دور الانعقاد الثانى

-

كتب محمد العدس
كشف تقرير صادر عن لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب ، برئاسة النائب علاء عابد، عن نشاطها خلال دور الانعقاد الثاني، والذي تضمن الاجتماعات التي حضرها ممثلو الحكومة وكذلك الزيارات الميدانية في الداخل والخارج.

 تضمن التقرير استقبال لجنة حقوق الإنسان، الوفود الأجنبية المختلفة، بجانب الزيارات الميدانية التي قامت بها اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي، علاوة عن دور اللجنة في الشكاوي التي وردت إليها.

عقدت اللجنة 84 اجتماعا بدءاً من 17 أكتوبر حتى 3 يوليو 2017، استغرقت نحو 138 ساعة عمل، من ضمنهم اجتماع مشترك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة، بجانب اشتراك مكتب اللجنة في عدد 3 اجتماعات مع اللجنة المشتركة من لجان الشئون الدستورية والتشريعية، لمناقشة قرار رئيس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 94 لسنه 2003 بإنشاء المجلس القومي لحقوق الإنسان.

 وبالنسبة للشكاوي التي ترد إلي اللجنة، أكد البيان مشاركة اللجنة في تلقي طلبات العفو لعرضها علي رئاسة الجمهورية طبقاً لقرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بتشكيل لجنة العفو الرئاسية عن الشباب المحكوم عليهم والتي شكلت طبقا للقرار من بعض أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان، وممثلين عن الأحزاب السياسية والنقابات، بالتنسيق مع لجنة حقوق الإنسان.

 وحسب البيان، تلقت اللجنة بدءاً من 18 أكتوبر 2016 شكاوي المواطنين سواء كانت من أفراد أو جماعات بمختلف أنواعها وعكست عدد الشكاوي واقع متكرر فيما يخص نقل بعض المسجونين إلي أماكن قريبة من محل إقامة ذويهم وذلك للتيسير عليهم في أوقات الزيارة، وجاءت شكاوي أخرى تخص المعاشات لاسيما معاشات تكافل وكرامة.

 واستعرض البيان، الزيارات الميدانية التي قامت بها اللجنة خلال دور الانعقاد الثاني، ممثله في زيارة هيئة مكتب اللجنة لسجن المرج لحضور ندوة حول حقوق الإنسان والمعاملة داخل السجون، زيارة قسم شرطة الأميرية لتقصي أسباب وفاه المجني عليه مجدي مكين ومقابله اللواء طارق عطية مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات واللواء خالد عبد العال، مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة، واللواء جمال عبد الباري مساعد وزير الداخلية مدير مصلحة الأمن العام، واللواء محمد منصور، مدير مباحث القاهرة.

 وشملت الزيارات الميدانية، الزيارة التي قامت بها اللجنة إلي جمعية دار أولادي بحي المعادي وجمعية رسالة "بنين وبنات" بحي فيصل بالجيزة، والزيارة إلي محافظة الإسماعيلية للتأكد من توافر الخدمات الأساسية وتوفير سبل العيش والمسكن الملائم للمواطنين الوافدين من محافظة شمال سيناء والمقيمين حالياً بمحافظة الإسماعيلية لحين عودتهم إلي منازلهم، وزيارة سجن الفيوم العمومي لتفقد حاله السجناء، وكيفية تقديم الخدمة الصحية لهم ووسائل رعايتهم والإجراءات التي يتم اتخاذها لتأهيلهم والوقوف علي مدي تطبيق معايير حقوق الإنسان بالسجون.