بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

ننشر بالتفاصيل اجتماع لجنة الشئون العربية

-
أحمد رسلان

كتب صالح شلبى

عقدت لجنة الشئون العربية اجتماعًا الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الإثنين 9 ديسمبر 2019 برئاسة النائب/ أحمد رسلان رئيس اللجنة، وبحضور السادة الأعضاء والسيدة السفير/ نائب مساعد وزير الخارجية لشئون المغرب العربى، وذلك لمناقشة العلاقات المصرية المغربية، حيث تناولت المناقشات العديد من الجوانب، وقد خلصت اللجنة إلى ما يلي:

تشيد اللجنة بالعلاقات المصرية المغربية وضرورة ترجمة هذه العلاقات الأخوية الى مزيد من التعاون فى المجالات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.تثمن اللجنة موقف المملكة المغربية من ازمة الصحراء المغربية وسعيها لإيجاد حل سياسي لها والبعد عن الحل العسكري.

تثمن اللجنة الدور المصرى بالاشتراك مع المملكة المغربية في القارة الأفريقية والدور الدبلوماسي في الأمم المتحدة وقارة أفريقيا. توصى اللجنة بتفعيل التعاون الثقافي بين البلدين من خلال مستويين هما دعم الثقافة المغربية لكي تصل إلى مصر، ودعم الثقافة المصرية لتجد لها مكانا واسعا داخل الفضاء المغربي.

توصى بضرورة تفعيل اللجنة العليا المشتركة بين البلدين واللجان الفنية الأخرى لزيادة حجم التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، وأيضا عقد اتفاقيات جديدة مع مملكة المغرب وخصوصًا في مجال الصيد حيث أن الشواطئ المغربية الممتدة على البحر المتوسط والمحيد الأطلسي غنية جدًا بالثروة السمكية.