بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

في ذكراه.. تعرف على ”فارس إعلامي ماسبيرو” بعد 24 عاماً علي رحيله

-
الإعلامي الراحل أحمد سمير

أميرة السمان

عندما يحل علينا ديسمبر آخر أيام السنة يحمل معه ذكريات لا تموت منها احتفالات الكريسماس واعياد الأخوة الاقباط، ويسعد البعض، ولكن يحزن البعض الآخر لرحيل أقرب الاقربين لهم ومن هؤلاء الراحلون، الإعلامي الراحل فارس مذيعي ومقدمي البرامج التليفزيونية أحمد سمير، صاحب الصوت الجميل صوت إعلام مصر في فترات لا تنسى، فهو من مواليد 22 سبتمبر 1940 بمدينة الزقازيق، محافظة الشرقية، وحصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة عام 1961، كما حصل على دراسات عليا في الإعلام والتمثيل والإلقاء وفن التليفزيون، وبعد ذلك التحق بالتليفزيون أوائل عام 1963 وعمل مذيعا للنشرات الأخبارية وتدرج في المناصب الإعلامية من مذيع أخبار إلي كبير مذيعي الأخبار والبرامج السياسة ثم نائبا لرئيس القناة الأولي، وفي 25 يونيو 1994 أصبح رئيسا لها.

أحمد سمير وزوجته سهير شلبي

قدم الراحل أحمد سمير برامج تليفزيونية أبرزها:

لقاء كل يوم – السينما والحرب – طوف وشوف – صورة ورأي – مجلة السياحة – بانوراما – في مثل هذا اليوم – أضواء على الأحداث – نهاية الأسبوع - السينما و الحرب ..وغيرها من البرامج الناجحة إلى جانب تغطيته لمعظم الإذاعات الخارجية وليالي التلفزيون التي كان مشرفا عليها .

وكان للراحل أحمد سمير فقرات إخبارية هامة في رحلته الإذاعية التي أذاعها: خبر وفاة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، خبر انسحاب القوات المصرية من سيناء عام 1967، وأول بيان عسكري عن حرب أكتوبر عام 1973 وكذلك تغطيته لمعظم رحلات الرئيس محمد حسني مبارك.

صورة ارشيفية للراحل أحمد سمير

كان محبا وعاشقا للفن وكان يمارس نشاطا فنيا ومسرحيا منذ عام 1964 إلى جانب عمله في التلفزيون وقد اشترك بالتمثيل في ثلاث مسرحيات هي: "المصيدة"، "الزلزال"، "ثلاثة مجانين عقلاء" .
كتب للسينما قصة وحوار ثلاثة أفلام هي: "الكماشة"، "الحناكيش"، "اللعبة". كما كتب للتلفزيون سيناريو وحوار مسلسلين هما: "الهروب إلي المجهول"، "عصر الخانكة" وله أيضا روايتان هما: "عصر الضحايا"، "لن يضيع الغد يا حبيبي".

أحمد سمير وزوجته سهير شلبي في إحدى السهرات الفنية

كان يشغل قبل وفاته عدة مناصب منها رئيس القناة الأولى، نائب رئيس التليفزيون ووكيل وزارة الاٍعلام.

تزوج الراحل أحمد سمير من المذيعة سهير شلبي وانجبا عمرو أحمد سمير وشريف أحمد سمير

زفاف أحمد سمير وزوجته
سمير وزوجته سهير شلبي مع احد ابنائهم

توفي فجأة على إثر أزمة قلبية في الـ 15 من ديسمبر عام 1995، حيث جاء الخبر فى نشرة أحداث 24 ساعة على القناة الثانية بالتليفزيون المصري وكان كالاتي: "ظهرت مذيعة النشرة لتلقى خبرا حزينا صدم عددا كبيرا من الوسط الإعلامى حيث تضمن الخبر اسم اثنين من عمالقة المذيعين بالتليفزيون المصرى : "رحل عن عالمنا اليوم الإعلامى أحمد سمير المذيع ورئيس القناة الأولى بالتليفزيون عن عمر يناهز الـ55 عاما، كما يتم تشييع جثمان الإعلامية همت مصطفى رئيس التليفزيون السابقة والتى توفيت أمس عن عمر يناهز الـ66".