بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

دي كابريو في المكسيك من أجل إنقاذ الدلافين من الانقراض

-

كتبت - نيرمين ناجي
أعلنت الحكومة المكسيكية ورجل الأعمال الملياردير كارلوس سليم بالاشتراك مع الممثل الأمريكى ليوناردو دي كابريو عن قيامهم برسم خطة مشتركة لحماية نوع من الدلافين والذي يعيش فى خليج كاليفورنياوالذي اصبح علي راس قائمة الحيوانات والانواع المهددة بالانقراض.
وكانت انخفضت أعداد دلافين (فاكيتا) ذات الأنف الأفطس بسبب نصب شباك لصيد الروبيان وأسماك توتوابا وهى أكلة رائجة فى آسيا مما فجر دعوات متزايدة للتحرك لإنقاذها.
والتقى الرئيس المكسيكى إنريكى بينيا نييتو مع ديكابريو وسليم فى مقر إقامته الرسمى فى مكسيكو سيتى لتوقيع مذكرة تفاهم تتعلق بالحفاظ على الحياة البحرية فى خليج كاليفورنيا، بما فى ذلك دلافين فاكيتا، وقالت المؤسستان اللتان يديرهما ديكابريو وسليم فى بيان إن هناك حاليا أقل من 30 من دلافين فاكيتا تعيش فى البحار.
وتأتى الخطة بعد أقل من شهر على مناشدة أطلقها ديكابريو لرئيس المكسيك عبر وسائل التواصل الاجتماعى لحماية دلافين فاكيتا الأمر الذى دفع بينيا نييتو إلى استخدام تويتر لطمأنة الممثل الشهير بأن المكسيك تبذل كل ما فى وسعها لحماية الدلافين، وبموجب المذكرة يلتزم الموقعون بتحويل الحظر المؤقت على نصب الشباك فى المياه التى تعيش فيها دلافين فاكيتا إلى حظر دائم وتعزيز جهود مكافحة الاستخدام غير المشروع لشباك الصيد فضلا عن ملاحقة الصيد غير القانونى والصيد الجائر لأسماك توتوابا.
ووصف ديكابريو (42 عاما) مذكرة التفاهم فى البيان بأنها "خطوة مهمة"، وأضاف "يشرفنى العمل مع الرئيس بينيا نييتو، الذى كان قائدا فى الحفاظ على النظام البيئي، لضمان استمرار الحياة البحرية فى الخليج