بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

خناقة فى ”إفريقية النواب” بين هشام مجدي وحسام أبو الخير

-


محمد العدس





يبدوا أن يوم اليوم الثلاثاء كان يوم المشاحنات والمشادات في لجان مجلس النواب، ففي لجنة الشئون الإفريقية وقعت مشادة بين النائب هشام مجدي وكيل اللجنة والتي ترأس اجتماعها مع الوكيل الاخر للجنة حسام  أبو الخير والذي طلب الكلمة، وبدأ كلامه قائلاً: "كان من المفروض أن يكون الحديث متبادل بين الطرفين وأن تكون هناك مناقشات من قبل النواب للمسئولين، الأمر الذي اعتبره "مجدي" تدخلاً في اختصاصات رئاستة للاجتماع، وعلق منفعلاً "أنا الذي أدير الجلسة، ومفروض أن تلتزم بطريقة إدارة الجلسة". الأمر الذي قابلة "أبو الخير" بالزجر ولكنه حاول أن بمر بالموقف بهدوء، خاصة في ظل تواجد المسئولين.


جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة برئاسة النائب هشام مجدي وبحضور مسئولين من وزارة التجارة والصناعة، لمناقشة ملف مكاتب التمثيل التجاري المصري بالدول الإفريقية.

ومن جانبه أكد المستشار التجاري يحي الواثق بالله مدير إدارة إفريقيا بالتمثيل التجاري ان المكاتب التجارية تقوم بدور كبير جدا ولدينا 12 مكتب بالدول الإفريقية، وتعمل هذه المكاتب علي وجود دليل للمصدرين بالسوق الإفريقية، بكل مكتب في الدولة المتواجد فيها. وهذا الدليل يحتوي علي كافة الأمور السياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها من الأمور الأخري، كما انها تقوم بدراسة احتياجات السوق وأنواع المعارض ونقل المنتجات والترويج للمعارض الداخلية في مصر وتوفير الفرص التصديرية والتعريف بالمزايا التنافسية، وكذلك مزايا وسلبيات الاتفاقيات. كما انها تعمل علي تفعيل الاتفاقيات المبرمة مع الدول الإفريقية.

وأشار إلى أن هيئة المعارض تدعم المصدرين ممن يقل رأس مالهم عن مليون جنية بقيمة 80% من تكلفة مشارتهم بالمعارض في الدول الافريقية في حين تدعم ممن يتعدون راس مالهم عن مليون جنية بنسة 60%.