بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

تعاون مع اليابان لإعادة تأهيل نفق الشهيد أحمد حمدي

-

شريف يوسف
نظمت سفارة اليابان بالقاهرة زيارة إلي نفق الشهيد أحمد حمدي وغرفة التحكم المركزية له صباح اليوم، وذلك لتفقد مشروع إعادة تأهيل النفق الذي تم بمنحه يابانية قدرها 58،5 مليون دولار، وقد بدأ هذا المشروع عام 1992 واستغرق 4 سنوات .
وكان النفق والذي افتتح عام 1982 قد عاني بعد سنوات قليلة من افتتاحه من تسرب المياه المالحة إلي جسم النفق مما أدى ذلك إلي ظهور بعض التشققات به.
وتم الاتفاق مع الجانب الياباني علي التعاون لإعادة تأهيل النفق حيث أعدت اليابان الدراسات الخاصة بذلك وجري تنفيذ المشروع مع هيئة قناة السويس.
من جانبه قام المهندس رفعت كمال مدير نفق الشهيد أحمد حمدي بشرح أعمال تأهيل النفق، مشيرا إلي أن التعاون مع الجانب الياباني يعد نموذج للتعاون الناجح، وأشاد بالاستجابة اليابانية للطلب المصري بالتعاون في هذا المشروع، مشيرا إلي أن العمل جري علي مدار الـ٢٤ساعة.
وقال إن النفق يعد الطريق الوحيد حتى الآن الذي يربط محافظة سيناء بمصر، طوله ١.٦٤كيلو متر وقطره حوالي ١١،٦متر، مشيرا إلى أن ما حدث للنفق من تشققات في الخرسانة وتسرب المياه المالحة ليس عيبا في التصميم وإنما يتعلق بالخرسانة وطبيعتها وخواصها.
يذكر أن التعاون مع اليابان في إعادة تأهيل النفق أصبح نموذج يتم الاستعانة به في إعادة تأهيل الأنفاق باليابان والتي تمر أسفل المياه المالحة كالنفق  .
وقد شارك في زيارة نفق الشهيد أحمد حمدي ، المستشار الاقتصادي لسفارةاليابان كاورو ماجوساكي وعدد من أعضاء السفارة من بينهم السكرتير أول كونيكو تاكاماتسو ويوجي توياما السكرتير الثاني بالسفارة  .