بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

منظمة حقوقية: 66 واقعة فساد وتصريحات المسئولين لم تترجم لما هو أبعد

-


رانيا نبيل

أصدرت منظمة "شركاء من أجل الشفافية " PFT التقرير التاسع عشر الذي تضمن رصد وتحليل وقائع الفساد في شهر يناير 2017، حيث رصدت المؤسسة 66 واقعة فساد خلال الشهر ، وهي الوقائع التي تم الكشف عنها من خلال الجهات المعنيةة المختلفة.
في حين لم يطرأ أي تغيير على البيئة التشريعية أو المؤسسية  المتعلقة بمكافحة الفساد ، ولم يشهد الشهر سوى تصريحات متواترة هنا وهناك لعدد من المسئولين تتحدث جميعها عن محاربة الفساد ، دون ترجمة هذه التصريحات لما هو أبعد.
على مستوى الوقائع فإن وزارة التموين مازالت تحتل المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد برصيد 16 واقعة,يليها قطاع المحليات برصيد 11 وقائع فساد ، ثم تأتى كلا من  وزارة التربية والتعليم والزراعة و الصحة برصيد 6 وقائع لكلا منهما، ثم يأتي كلا من وزارة الإعلام و الأوقاف والكهرباء برصيد واقعتين لكلا منها .
أما الموقف القضائي، فقد كشف التقرير عن أن الوقائع قيد التحقيق مازالت تحتل  المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهر يناير 2017  حيث سجلت النسبة الأكبر بواقع 76% ، تليها الوقائع التي  قيد المحاكمة  بواقع 23% من اجمالى الوقائع ، ثم  الوقائع التي تم الحكم بها في المرتبة الأخيرة بنسبة 1 % .
أما التوزيع الجغرافي فمازالت محافظة القاهرة تستأثر بالنصيب الأكبر من وقائع الفساد حيث شهدت 21 واقعة فساد ,يليها محافظة القليوبية برصيد 6وقائع  ,تليها كلا من محافظة الجيزة والشرقية برصيد 5 وقائع لكلا منهما, بينما شهدت  كلا من محافظة البحيرة والمنوفية والغربية والوادي الجديد وأسيوط 3 وقائع لكلا منها .