بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

تقرير روسي: مصر تصبح اكبر مركز لإمداد اوربا بالطاقة

-
 
كتب- محمد فوزي:
بدأت المراكز البحثية المتخصصة ووسائل الإعلام العالمية تسليط الضوء على ثروات الغاز التى بدأت تظهر فى مصر والتى تؤهلها لأن تكون مصدر إمداد رئيسي للأسواق الأوروبية من الغاز فى مدى زمنى منظور.
واستعرض تقرير إعلامى روسى اكتشافات الغاز التى حققتها مصر على مدار السنوات الخمس الماضية والتى أبرزها في منطقة البحر المتوسط بمنطقة امتياز شروق، وصولًا لحقل الغاز الجديد الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا ويسمى "نور".
وبدأت مصر الإنتاج من حقل ظهر العملاق في البحر المتوسط منتصف شهر ديسمبر الماضي، ووصل إنتاجه حاليا إلى نحو 1.2 مليار
قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي، ومن المقرر أن يصل إلى نحو 1.8 مليار قدم مكعبة يوميا قبل نهاية العام الجاري، ونحو 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا قبل منتصف العام المقبل.
وتقدر احتياطيات الحقل بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، بما يوازي 135% من احتياطيات مصر من الخام.
أما حقل نورس فيعد واحدًا من أكبر الحقول المصرية المنتجة للغاز بعد أن وصل متوسط إنتاجه اليومي لنحو 1.2 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز وهو الحقل الذى تم اكشتافه فى 2015 بمنطقة امتياز أبو ماضي الغربية بدلتا النيل.
وكشفت مصر أنها ستعمل على حفر حقل جديد في منطقة امتياز شروق، بالقرب من حقل ظهر، حيث أفادت وسائل إعلام أن الحقل تقدر احتياطياته المبدئية بأكثر من 90 تريليون قدم مكعبة غاز ما يمثل ثلاثة أضعاف حقل "ظهر".
وتوجد هذه الحقول ضمن امتياز منطقة شمال الإسكندرية في البحر المتوسط، وهي تابعة لشركة بريتشو بتروليوم (بي بي) البريطانية، حيث يبلغ متوسط الإنتاج اليومي لها 1250 مليون قدم مكعبة.
يتوقع وزير البترول المصري طارق الملا، أن يصل إنتاج مصر من الغاز إلى أكثر من 10 مليارات قدم مكعبة يوميًا، تستهلك مصر منها نحو 6.2 مليار قدم مكعبة، والمتبقي يتم تحويله للصناعات التحويلية والبتروكيماويات، والتصدير.