صحة النواب توصي بإجراءات عاجلة لتطوير المستشفيات والخدمات الصحية

أوصت لجنة الصحة بمجلس النواب، برئاسة النائب شريف باشا، خلال اجتماعها مساء اليوم الثلاثاء، بحزمة من الإجراءات والتوصيات العاجلة التي تستهدف تطوير المنظومة الصحية ورفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين في مختلف المحافظات.
جاء ذلك عقب مناقشات موسعة تناولت عدداً من الملفات الصحية المهمة والاحتياجات العاجلة للمستشفيات والمنشآت الطبية، حيث شددت اللجنة على ضرورة التزام الجهات التنفيذية بسرعة تنفيذ التوصيات الصادرة عنها وفق الجداول الزمنية المحددة، بما يسهم في تحسين مستوى الرعاية الصحية والخدمات العلاجية.
وأوصت اللجنة بسرعة إدراج إنشاء مستشفى الحميات الجديدة ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2026/2027، إلى جانب سرعة إدراج مشروع إحلال وإنشاء مبنى الاستقبال بمستشفى منية النصر، ورفع كفاءة وتطوير مستشفى بلقاس، مع سرعة الانتهاء من زيادة عدد الحضانات بها.
كما طالبت اللجنة بإيجاد حل سريع لنقل جميع المحارق الواقعة داخل الكتل السكانية خلال العام المالي 2026/2027، حفاظاً على الصحة العامة، مع تطوير المحارق على مستوى الجمهورية بما يتوافق مع الاشتراطات البيئية الحديثة.
وتضمنت التوصيات توفير سيارة إسعاف مجهزة بجهاز تنفس صناعي لخدمة منطقة المنزلة، خاصة داخل مستشفى المنزلة، خلال شهر من تاريخ التوصية، فضلاً عن سرعة رد هيئة التأمين الصحي بشأن استغلال قطعة الأرض الفضاء بمدينة ميت غمر خلال شهر من تاريخه.
كما أوصت اللجنة بسرعة إدراج إنشاء مستشفى بمدينة محلة الدمنة، والتنسيق مع هيئة الرعاية الصحية لدراسة إمكانية إنشاء مستشفى متخصص للصحة النفسية وعلاج الإدمان بمحافظة المنيا، بما يعزز الخدمات الصحية المتخصصة ويواكب احتياجات المواطنين.
وأكدت لجنة الصحة بمجلس النواب استمرار متابعتها لتنفيذ هذه التوصيات مع الجهات المختصة، بما يضمن تطوير البنية التحتية الصحية والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

