بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

السوق المصرفيه تتلقى غدا 120 مليون دولار والبنك

-
 
%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d9%83%d8%b2%d9%8a
كتب مجدى عبد الرحمن
يستقبل السوق المصرفة غدا الثلاثاء الدفعه الجديده والثالثه من العطاء الدولاى الدولى بواقع 120 مليون دولار فى السوق المحلية فى اطار خطة البنك لمقاومة والقضاء على حالة الانفلات فى اسعاره
ويتزامن مع الضخ الاسبوعى تصعيد وتكثيف حملات البنك الرقابية والتفتيشية عن طريق مفتشيه الميدانيين على شركات الصرافة المخالفة لتعليمات بيع العملة الصعبة ويتدرج فى العقوبات للمخالفين من الإغلاق لمدة تترواح بين شهر و3 أشهر، وتصل إلى شطب الشركة نهائيًا حال تكرار المخالفات.
واكد البنك المركزى المصرى الالتزام بتوفير نحو 1.3 مليار دولار شهريًا لاستيراد المواد الغذائية، والمواد البترولية، مؤكدًا على أن أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى لمصر، والتى تصل إلى نحو 19.5 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2016، كافية لتغطية الواردات من السلع الأساسية والاستيراتيجية التى تحتاجها البلاد، لمدة تزيد عن 3 أشهر.
واكد البنك ان ضخ 120 مليون دولار اسبوعيا اضافة الى  800 مليون دولار شهريًا لصالح الهيئة العامة للبترول لاستيراد المنتجات البترولية التى تحتاجها مصرهى التزامات شهرية لصالح الاقتصاد المصرى.
وكشف  البنك المركزى المصرى ان احتياطى مصر من النقد الأجنبى ارتفع إلى 19.592 مليار دولار، فى نهاية سبتمبر من 16.564 مليار دولار فى نهاية أغسطس، بزيادة نحو 3 مليارات دولار، وسط توقعات بخفض وشيك للجنيه.
من ناحية اخرى قرر محافظ البنك المركزى طارق عامر بصورة مفاجئه وبعد توقف استمر تسع سنوات فى اصدار هذه العملة إعادة طباعة 300 ورقة مالية فئة نصف جنيه مصرى وطرحها فى الأسواق خلال شهرين من الآن لسد حالة النقص كبير فى العملات الصغيرة "الفكة" داخل الأسواق المالية وان  البنك المركزى هو الذى سيقوم  بطباعة العملة الورقية، مشيرة إلى أن تكلفتها أقل من تكلفة العملة المعدنية، فضلا عن توقف مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية عن العمل بسبب خضوعها لأعمال صيانة وتجديد تتم فى الوقت الحالى.
وأكدت المصادر أن البنك المركزى تعاقد مع الشركة المسئولة عن توريد أوراق البنكنوت على توريد أوراق العملات المالية فئة "نصف جنيه" لطباعتها بجانب مزيد من عملة واحد جنية التى يتم طباعة كميات إضافية منها