بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

نيوزيلندا: توسيع نطاق المساعدات العسكرية لأوكرانيا

نيوزيلندا
وكالات -

أعلنت نيوزيلندا، اليوم الخميس توسيع نطاق المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وذلك في ذكرى مرور عامين على العملية العسكرية الروسية.

وقال وزير الخارجية النيوزيلندي وينستون بيترز - في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للحكومة النيوزيلندية -: "إن روسيا شنت حربها غير القانونية والواسعة النطاق على أوكرانيا في انتهاك صارخ للقانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة".. مضيفا: "لقد كان للحرب تكلفة بشرية مروعة وتسببت في معاناة هائلة وأثرت بشكل كبير على الاستقرار الإقليمي والعالمي، ولهذا السبب تظل نيوزيلندا ملتزمة بالوقوف إلى جانب أوكرانيا".

وأضاف أن "هذا الدعم والذي تبلغ قيمته 25.9 مليون دولار، سيرفع القيمة الإجمالية للمساعدات التي تعهدت بها نيوزيلندا في العامين الماضيين إلى أكثر من 100 مليون دولار" مشيرا إلى أن ذلك يظهر الدعم الثابت لأوكرانيا، والالتزام الجاد بالدفاع عن نظام دولي قائم على القواعد يعكس القيم ويدعم المصالح.

من جانبها، أشارت وزيرة الدفاع النيوزيلندية جوديث كولينز إلى أنه - خلال العامين الماضيين - كان أفراد قوات الدفاع النيوزيلندية متواجدين على الأرض في أوروبا والمملكة المتحدة للعمل مع الدول الشريكة ذات التفكير المماثل لدعم أوكرانيا، وسيستمر هذا الدعم.