بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

برنامج ”الطبعة الأولى” يسلط الضوء على المؤرخين الجدد فى إسرائيل

احمد المسلماني
سالى البرعى -

سلط برنامج الطبعة الأولى، المذاع على قناة الحياة، الضوء على "المؤرخون الجدد فى إسرائيل"، حيث قال الإعلامى أحمد المسلمانى، مقدم البرنامج، زمان كان المفكرين اليهود فى إسرائيل لديهم مواقف أخلاقية كبيرة، فى القرن الـ 18 والـ19 والنصف الأول من القرن الـ20 حتى قيام إسرائيل.

وأضاف أحمد المسلمانى، أن هناك أغلبية ساحقة غيرت من مواقفها السابقة، حيث كان المفكرين اليهود ضد الاستبداد والقمع والقهر والدمار ومع العدالة والتنوير والمساواة دافعت عنها نخبة اليهود على مدى 200 سنة، حتى جائت اليهود وتأسست عام 1948 وتغير أغلب المفكرين اليهود.

وأشار أحمد المسلمانى إلى أن المفكرين اليهود كانوا مع العدل والمساواة والتنوير وأصبحوا مؤيدين لتجربة إسرائيل، حيث أن الأخيرة منذ عام 1948 حتى 1973 عاشت فى الدور بشكل كبير تنمو وتتقدم وتحل مشكلة الجفاف وجمعت اليهود من أماكن مختلفة وأصبحت دولة قوية بعد 1967، وقالوا احنا شعب الله المختار وأقوى جيش فى العالم.

وأوضح أحمد المسلمانى أن إسرائيل تم هزيمتها فى عام 1973 ولوا أمريكا لربما انتهت إسرائيل كما قال هنرى كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، وحدث انهيار نفسى أكثر من العسكرى وأدركوا أنهم ليس شعب الله مختار وانه جيش يقهر، كما أنهار غرورهم.

ولفت أحمد المسلمانى إلى أن المؤرخين الجدد أعادوا كتابة التاريخ الحقيقى وليس التاريخ المزيف الذى كتبته إسرائيل، وقالوا ما حدث فى 48 مذابح إجرامية وإبادة جماعية للشعب الفلسطينى، وهو أبشع ما يكون وليس حرب استقلال وهى جرائم كبيرة.

وأكد أحمد المسلمانى أن الاحتلال مستمر فى قتل الأبرياء والشيوخ والنساء وكل شيء فى غزة، ومحاولة التهجير للسكان وإنهاء القضية الفلسطينية، وهذا لم ينجح فى الماضى ولن ينجح الآن، كما أن موقف الدولة المصرية هو أن مصر ضد تصفية القضية والتهجير القسرى والطوعى والإبادة الجماعية والتطهير العرقى ومحاكمة مجرمى الحرب، وأنه لابد لإسرائيل السماح بوصول المساعدات الإغاثية لكل فلسطينى.