بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

برلماني: الاقتصاد والزراعة أهم تحديات رئيس مصر.. والفلاح على رأس الأولويات

محمد السباعي
عوض العدوى -

قال النائب محمد السباعي، عضو مجلس الشيوخ، إن الملف الاقتصادي، يعد من أهم التحديات في الفترة القادمة للرئيس المنتخب في ظل هذه التحديات التي يواجهها العالم، مضيفا أن الملف الزراعي للرئيس القادم يعتبر من أهم الملفات.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن الأمن الغذائي من التحديات التي تواجه العالم وخصوصا بعد جائحة كورونا والحرب الأوكرانية الروسية، موضحا أن ملف الأمن الغذائي قضية أمن قومي.

وتابع: "هناك بعد الرؤية المطروحة لمواجهة هذا التحدي وتساهم في تطوير هذا الملف كالزراعات التعاقدية كإنشاء هيئة مستقلة للزراعات التعاقدية ودورها تفعيل المادة 27 من الدستور والموجب حماية الفلاح وتوفير معاش بعد سن 60 وثيقة تأمينية وتقديم تعويضات في حالة الإصابة".

وقال السباعي: "لا بد من التوسع في استصلاح الأراضي وضرورة المطالبة بالري الحديث والتناغم بين الدولة والقطاع الخاص للنهوض بالملف الزراعة والمساهمة بكل الطرق في تسويق المنتجات الزراعية بالأسواق".

وبالنسبة للأسمدة، أوضح عضو مجلس الشيوخ، أنه لا بد من إعادة النظر في خارطة توزيع الأسمدة فطبقًا للبيانات هناك وفرة في التوزيع، مؤكدًا أهمية تطويره لزيادة القيمة المضافة التي يحصل عليها الفلاح المصري.