بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

نوبل تحتفى بمئوية ميلاد جاك كيلبى مخترع أول رقاقة إلكترونية فى العالم

جاك كيلبى
مريم صالح -

تذكرت جائزة نوبل العالمية مهندس الكهرباء الأمريكى جاك كيلبى، الحائز على جائزة نوبل، ومخترع أول رقاقة إلكترونية فى العالم، والذى ولد فى مثل هذا اليوم 8 نوفمبر لعام 1923، وتمر اليوم ذكرى ميلاده المائة.

ونشرت جائزة نوبل العالمية، عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعى، اقتباسا يقول فيه جاك كيلبى: "كان من الممكن أن تحل البشرية المشكلة فى نهاية المطاف، ولكن كان لدى تجربة محظوظة لكونى أول شخص لديه الفكرة الصحيحة والموارد المناسبة المتاحة فى الوقت المناسب فى التاريخ".

نوبل تحتفي بمئوية ميلاد جاك كيلبىنوبل تحتفي بمئوية ميلاد جاك كيلبى

وأضافت جائزة نوبل: فى سن مبكرة، أثار راديو الهواة اهتمام كيلبى بالإلكترونيات وسرعان ما قرر أن هذا المجال هو الشىء الذى يريد متابعته. كرّس كيلبى حياته للهندسة الكهربائية، وقد وضع اختراعه للرقاقة الدقيقة الأساس لمجال الإلكترونيات الدقيقة الحديثة بأكمله. حصل على جائزة نوبل فى الفيزياء لعام 2000 عن اختراعه.

ولد جاك كيلبى فى 8 نوفمبر 1923 فى الولايات المتحدة فى مدينة جفرسون سيتى وتوفى فى 20 يونيو 2005 فى دالاس، تكساس. مهندس كهربائى أمريكي، و اشتهر باختراعه للدارة المتكاملة فى سنة 1958 عمل فى تكساس إنسترومنتس، وحاز على جائزة نوبل سنة 2000 وحصل أيضا على جائزة كيوتو سنة 1993.