بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وزير الرى: تحديات متزايدة تواجه قطاع المياه فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط

وزير الرى
ريم محمد -

ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السادس للمياه .. شارك السيد الأستاذ الدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والري فى جلسة "استرتيحيات المياه والغذاء والطاقة فى الشرق الاوسط وشمال أفريقيا" والتى نظمتها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) .

وتوجه الدكتور سويلم بالشكر لمنظمة الفاو على تنظيم هذه الجلسة ، مشيرا لدور المنظمة فى تنفيذ العديد من المشروعات إلى تخدم صغار المزارعين .

وأشار سيادته للتحديات المتزايدة التى تواجه قطاع المياه فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهو ما يتطلب إتخاذ إجراءات عديدة للتعامل مع هذه التحديات .

وفى مصر .. ومع اقتراب نصيب الفرد من حد الشح المائى .. تقوم مصر بتنفيذ العديد من المشروعات التى تهدف لرفع كفاءة استخدام المياه وتحسين عملية إدارة المياه و زيادة الانتاجية المحصولية ، والتوسع فى اعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والتى تبلغ ٢١ مليار متر مكعب سنويا حاليا .

وأشار الدكتور سويلم للترابط الهام بين الماء والغذاء والطاقة والتى تترابط جميعا مع أهداف التنمية المستدامة ، مؤكداً على ضرورة وضع الأولوية لقطاعات المياه والزراعة والغذاء والطاقة بشكل مترابط على المستويات الدولية والاقليمية والوطنية .

واكد الدكتور سويلم على اهمية تعزيز البحث العلمي وتبادل المعرفة فى مجال "تحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء" كما فعلت بعض الدول وحققت نتائج جيدة فى هذا المجال ، مع التوسع فى دراسات التحلية بهدف تقليل تكلفتها وتحقيق الجدوى الاقتصادية من إستخدام التحلية فى إنتاج الغذاء .