بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

غدا.. افتتاح معرض الجزائر الدولي للكتاب بمشاركة 61 دولة

معرض الجزائر الدولي للكتاب
ايمى حمدى -

ينطلق معرض الجزائر الدولي للكتاب (سيلا) في نسخته الـ 26، رسميا، غدا الأربعاء، بقصر المعارض بالجزائر العاصمة؛ ليكون متاحا للجمهور ابتداء من بعد غد الخميس وحتى 4 نوفمبر المقبل.
وبحسب المنظمون، تستقبل هذه النسخة من معرض الدولي، 1283 دارا للنشر من 61 دولة في نسخة جديدة تنظم على شرف إفريقيا.
كما ستشهد فعاليات المعرض تقديم آخر الإصدارات الأدبية والعلمية وبرنامجا متنوعا يشمل نشاطات فكرية وثقافية من محاضرات ولقاءات، بحضور أسماء أدبية معروفة من الجزائر وأفريقيا والعالم العربي.
وستنظم النسخة من المعرض - الذي يعتبر أهم موعد أدبي وثقافي بالجزائر - تحت شعار "إفريقيا تكتب مستقبلها"، حيث سيحضر عارضون وأدباء ومثقفون من 18 دولة أفريقية، إذ سيسلط هذا الحدث الثقافي الضوء على المكتسبات التاريخية المشتركة والتعريف بها وتثمينها ثقافيا واقتصاديا، إلى جانب استعراض تطلعات البلدان والشعوب الأفريقية.
كما سيتم - خلال المعرض - تنظيم ندوة حول الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا (1918- 2013)؛ بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيله، فضلا عن ندوات أخرى من بينها ندوة حول "آفاق النقد العربي"، و"الرواية العربية بين المحلية والعالمية"، وأخرى حول المفكر العالمي مالك بن نبي (1905- 1973) في ذكرى رحيله الخمسين تحت عنوان "كيف نقرأ مالك بن نبي اليوم؟"، والتي ستشهد مشاركة جامعيين وباحثين ومثقفين من مصر والجزائر وماليزيا والأردن وقطر وغيرها.
وتبلغ مساحة معرض الجزائر الدولي للكتاب أكثر من 20 ألف متر مربع، ما يجعله واحدا من أكبر المعارض في العالم، من حيث المشاركة والإقبال والمبيعات، حسب ما صرح به مؤخرا مدير المعرض الجزائري محمد إيقارب.