بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

البنوك المصرية تفتح أبوابًا جديدة أمام القطاع الخاص للاستثمار والتجارة في إفريقيا

بنك مصر
ايه أحمد -

أكد مصرفيون أن البنوك المصرية لديها إفرع ومكاتب تمثيل في عدد من الدول الإفريقية بخلاف استحواذ بنوك مصرية على بنوك إفريقية، وتسعى البنوك المصرية لزيادة تواجدها من خلال التوسع فى دول جديدة من خلال مباحثات حالية مع البنوك المركزية لهذه الدول والبنك المركزي المصري.

وأضافوا أن تواجد البنوك المحلية بالدول الإفريقية يسهم فى زيادة الاستثمار الأجنبى وزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وهذه البلدان، نتيجة تسهيل انتقال الأموال بين بلدان القارة، وتبادل السلع من خلال الموافقة على استخدام العملات المحلية.

واقترحوا عمل مبادرات من قِبل البنك المركزى المصري بتسهيلات وحوافز مثل وضع أسعار فائدة تنافسية، ومنح إعفاءات ضريبية، لتسهيل مهمة المستثمرين المصريين والأفارقة، لزيادة المشروعات الصناعية والزراعية لرفع معدلات التصدير، عن طريق مبادرة القطاع الصناعى والزراعى ذات الفائدة المخفضة.

وتتواجد 4 بنوك مصرية فى دول إفريقية هى البنك الأهلى المصرى، والبنك التجارى الدولى، وبنك القاهرة، وبنك مصر، وقد تواجدت فى 6 دول إفريقية.

يتواجد البنك الأهلى فى عدد من الدول الإفريقية في السودان وافتتح فرع فى جوبا جنوب السودان ، ومكتب تمثيلي له في العاصمة الإثيوبية أديس بابا، ومكتب تمثيلي في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

كما يعمل البنك الأهلي على توطيد علاقاتهم مع المراسلين في القارة الإفريقية، والبنوك التنموية مثل "إفريكسيم بنك"، والبنك الإفريقي للتنمية، بهدف تسهيل وتعزيز العمليات التجارية بين الدول الإفريقية.

ويتواجد البنك التجاري الدولي فى إفريقيا فى عده دول، فيتواجد فى أثيوبيا لتعزيز التبادل التجاري والفرص الاستثمارية بين الدولتين من خلال مكتب تمثيل، وله فرع تابع في كينيا، كما أنه استخوذ على 51% من بنك Bank Mayfair الكيني، وذلك بعد الحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة وعلى رأسها موافقة البنكين المركزيين المصري والكيني، كما افتتح البنك مكتب تمثيل تابع له في أثيوبيا العام الماضي.

ويتواجد بنك القاهرة في قارة إفريقيا من خلال بنك القاهرة أوغندا الذي استحوذ عليه بنسبة 100%، ووافق البنك المركزي المصري، و الأوغندي على رفع رأسمال بنك القاهرة كمبالا، واستحواذ بنك القاهرة على حصة بنكي مصر والأهلي في "القاهرة كمبالا" لتصل حصته إلى 100% من أسهم البنك خلال الشهر الجاري.

يتواجد بنك مصر من خلال مكتب تمثيل تابع له في كينيا وكوت ديفوار، ويسعى البنك فى الحصول على موافقة البنك المركزي لإطلاق فروع في 5 دول إفريقية لدعم العلاقات التجارية بين مصر وباقي الدول الإفريقية.