بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية.. تغمض للأبد

-

%d8%b2%d8%a8%d9%8a%d8%af%d8%a9-2

مريم ربيع

76 عامًا على وجه الأرض، عاشت الفنانة زبيدة ثروت بعض منها أمام كاميرات السينما، فحفظت لها لقب «صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية»، قبل الإعلان عن وفاتها، الثلاثاء 13 ديسمبر.

 ولدت زبيدة أحمد ثروت، في 14 يونيو 1940، بالإسكندرية لأب ضابط، وحصلت على ليسانس حقوق في جامعة الإسكندرية.

محامية تحت التدريب

التحقت «زبيدة» بكلية الحقوق وعملت بالمحاماة كمحامية تحت التمرين في أحد المكاتب، إلا أن تحول المكتب إلى ملتقى للمعجبين أدى إلى تركها إياه، وانتهاء علاقتها بالمحاماة للأبد.

أجمل مراهقة

دخلت الفنانة الراحلة عالم الفن والتمثيل بالصدفة بعد أن قامت مجلة الجيل بنشر صورها على مساحة كبيرة بالصفحة الأولى لفوزها في مسابقة أجمل مراهقة التي نظمتها المجلة، فاستطاعت أن تلفت أنظار المخرجين والمنتجين إليها، وظهرت لأول مرة علي شاشة السينما عام 1956 في فيلم «دليلة» مع الفنانة شادية والفنان عبد الحليم حافظ.

ملكة الرومانسية

تميزت في الأدوار الرومانسية حيث البنت البريئة والزوجة المتفانية أو الحبيبة المخلصة حتى أطلق عليها بعض النقاد لقب «ملكة الرومانسية» و«قطة السينما»، ورغم رغبتها في تغيير تلك الأدوار وحلمها بأداء شخصية الراقصة إلا أن العادات والتقاليد وصرامة الأسرة منعتها من ذلك.

في بيتنا رجل

قدمت خلال مشوارها الفني الذي امتد حتى السبعينيات عددًا كبيرًا من الأعمال الناجحة، ومن أبرز أعمالها السينمائية «نساء في حياتي» و«الملاك الصغير» و«شمس لا تغيب» و«في بيتنا رجل» و«يوم من عمري» و«الحب الضائع» و«زوجة غيورة جدا»، بالإضافة إلى عدد من الأعمال المسرحية منها «20 فرخة وديك» و«عائلة سعيدة جدا».

«المذنبون».. نهاية المشوار

كان فيلم المذنبون في أواخر السبعينيات هو آخر أعمالها قبل قرارها بالاعتزال وارتداء النقاب، حيث تفرغت بعد ذلك للعبادة فقط، ثم سافرت إلى الولايات المتحدة ولكنها عادت إلى القاهرة مرة أخرى.

تكريم ناصري

نالت زبيدة ثروت العديد من الجوائز المحلية والعالمية خلال مشوارها الفني، حيث حصلت على لقب أجمل فتاة في الشرق من مجلة الكواكب عام 1955، كما فازت في مسابقة أجمل مراهقة التي نظمتها مجلة الجيل، وكرمها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر عن دورها فيلم «في بيتنا رجل».

5 أزواج

تزوجت زبيدة ثروت في بداية حياتها من الرياضي إيهاب الغزاوي، ثم تزوجت من المنتج السوري صبحي فرحات وأنجبت منه بناتها الأربع هن: ريم عام و رشا و مها وقسمت، كما تزوجت بعد ذلك من المهندس ولاء إسماعيل والممثل عمر ناجي، بينما كان الكوافير اللبناني نعيم هو آخر أزواجها.