بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

مصرع شخصين جراء إعصار هايكوى فى الصين.. والسلطات تصدر إنذارا باللون الأصفر

إعصار ـ صورة أرشيفية
القسم الخارجى -

أعلنت السلطات المحلية فى الصين، مصرع شخصين على الأقل، جراء إعصار "هايكوى" الذى ضرب مقاطعة فوجيان بجنوب شرقى الصين.

وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية اليوم الأربعاء، نقلا عن وسائل الإعلام المحلية - أن اثنين من رجال الإطفاء لقيا مصرعهما، وفقد شرطي بعدما جرفت مياه الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة سيارة إطفاء أثناء قيامها بمهمة إنقاذ.

وقد تم إغلاق المدارس وتعليق الرحلات الجوية، وإجلاء أكثر من 30 ألف شخص إلى مناطق أكثر أمنا بسبب الإعصار، كما تم إغلاق جميع المواقع الساحلية وعددها 25 موقعا.

يشار إلى أنه في الأشهر الأخيرة، شهدت الصين فيضانات غزيرة تسببت في مقتل عشرات الأشخاص.

من جهته أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية الصينية، اليوم الأربعاء، إنذارا باللون الأصفر لمواجهة العواصف الممطرة، حيث من المتوقع أن تضرب الأمطار الغزيرة أجزاء من جنوبي الصين يتجاوز منسوبها الأقصى 60 ملم في الساعة، وستكون مصحوبة بطقس ذي حمل حراري شديد، مثل العواصف الرعدية والرياح القوية.

وذكر المركز، في بيان نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أنه اعتبارا من الساعة الثامنة صباح اليوم الأربعاء وحتى الساعة الثامنة صباح يوم غد الخميس، من المتوقع هطول أمطار غزيرة وهبوب عواصف ممطرة في أجزاء من مقاطعات فوجيان وقوانغدونغ وجيانغشي وهونان وهاينان وجزيرة تايوان.

ويوجد في الصين نظام تحذير من الطقس مؤلف من أربعة مستويات، حيث يمثل اللون الأحمر أشدها، يليه البرتقالي ثم الأصفر فالأزرق.

ووصل إعصار هايكوي، الإعصار الحادي عشر لهذا العام، إلى اليابسة في المناطق الساحلية لمقاطعة فوجيان بشرقي الصين ومقاطعة قوانغدونغ بجنوبي الصين أمس الثلاثاء، وفقا للسلطات الصينية.

وذكرت وكالة أنباء شينخوا الصينية أنه وفقا لمقر السيطرة على الفيضانات والجفاف والأعاصير في قوانغدونغ، تم الانتهاء من مهام الإخلاء في جميع المناطق البحرية شرق مدينة هويتشو في المقاطعة، كما تم إغلاق جميع المواقع الساحلية وعددها 25 موقعا، تم تعليق رحلات 515 قطارًا في قوانغدونغ و23 طريقًا بحريًا للركاب شرق هويتشو بسبب الفيضانات والأعاصير كما تم تعليق الدراسة في مدينتي شانتو وتشاوتشو.

وفي سياق متصل، أعلنت السلطات المحلية في الصين، فقدان خمسة أشخاص جراء سقوط سيارة إطفاء في نهر جنوب شرقي البلاد، بعد أن جرفتها مياه الأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار"هايكوي" الذي ضرب البر الرئيسي خلال الأيام القليلة الماضية.

وذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية، أمس الثلاثاء، أن سيارة الإطفاء التي انجرفت إلى نهر في مقاطعة "يونج تاي" في محافظة "فوجيان" كانت تقل طاقما مكونا من تسعة أفراد، مشيرة إلى أن رجال الإنقاذ يبذلون كل ما في وسعهم حاليا للعثور على الأشخاص الخمسة الذين ما زالوا في عداد المفقودين.