بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

العراقي عواد علي: تكريمي في مهرجان «القاهرة التجريبي» لفتة اعتراف وعرفان بقيمة النقد المسرحي… خاص

العراقي عواد علي
ايمى حمدى -

قال الناقد المسرحي العراقي عواد علي، إن مهرجان القاهرة التجريبي يعتبر من أهم المهرجانات المسرحية الدولية في العالم العربي، لذلك يستقطب عشرات التجارب المسرحية لفرق من الغرب والشرق وقارتي أمريكا الشمالية واللاتينية إضافةً إلى تجارب المخرجين العرب.

وأكد عواد علي، في حديثه أن من حسن حظه أنه شارك في دورة المهرجان الأولى سنة 1988 ضمن ندوة عن التجريب المسرحي التي نُظمت آنذاك في مقر جامعة الدول العربية، وكان من رموز المهرجان المؤسسين الراحلون الدكتور فوزي فهمي وسعد أردش وألفريد فرج. ثم شاركت في الدورة 18 سنة 1996 بصفة دراماتورج مع المخرج غنام غنام في عرض "كأنك يابو زيد"، ثم في الدورة في الدورة 23 سنة 2016 بصفة ضيف، ثم في الدورة 24 سنة 2017 بصفة باحث في الندوة الفكرية التي كانت بعنوان "أشكال المسرح المعاصر وقضية المعنى".

وعبر الناقد والمسرحي العراقي عواد علي عن تقديره بالتكريم في مهرجان القاهرة التجريبي وقال "يسعدني أن أعبر عن شكري وتقديري لإدارة المهرجان وفي مقدمتها الأستاذ الدكتور سامح مهران على هذا التكريم الذي أتشرف وأعتز به جدًا، وأعدّه تكريمًا للنقد المسرحي، ليس في العراق فحسب بل في العالم العربي عامةً، وأرى أنه يشكّل لفتة اعتراف وعرفان من لدن المهرجان بأهمية النقد المسرحي ودوره في مقاربة التجارب المسرحية والظاهرة المسرحية في الحياة الثقافية".

وعن إنتاجه الثقافي والمعرفي في النقد والأدب، قال "أنا في الأساس ناقد مسرحي، إضافة إلى كوني روائيًا، وقد صدر لي في حقل النقد ما يزيد عن 10 كتب قدمت فيها قراءات ومقاربات لتجارب مسرحية عربية، ونظريات المسرح. وبدأت مؤخرًا في كتابة النصوص المسرحية، وانتهيت قبل مدة قصيرة من كتابة نصين، الأول بعنوان "بوابة الأمل"، والثاني بعنوان "الصوت الأبيض" وقدمتهما لمسابقتي الهيئة العربية للمسرح ومهرجان بغداد الدولي للمسرح".

تكريم العراقي عواد عليتكريم العراقي عواد علي
تكريم العراقي عواد عليتكريم العراقي عواد علي
تكريم العراقي عواد عليتكريم العراقي عواد علي
تكريم العراقي عواد عليتكريم العراقي عواد علي


تكريم العراقي عواد علي