بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

خارجية جنوب إفريقيا: قبول أعضاء جدد في ”البريكس” يعزز المصادقة على الكتلة الجيوسياسية

جنوب افريقيا
-

قال كالسون مونيلا نائب مدير شئون الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية بجنوب إفريقيا إن بلاده تدعم توسع دول تجمع "البريكس" من حيث المبدأ، مشيرا إلى أن قبول أعضاء جدد في الوقت الحالي يعني المصادقة على هذه الكتلة الجيوسياسية، ويمنح الجنوب العالمي صوتا أقوى.

وأضاف -في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط /أ ش أ/ على هامش قمة بريكس التي انطلقت أعمالها اليوم بجوهانسبرج ولمدة ثلاثة أيام- "نسجل دعمنا التوسع المحتمل لكتلة البريكس، فعلينا أن نقبل أعضاء جددا، لكي نمنح المزيد من المصداقية لهذه الكتلة الجيوسياسية، والجميع سيستفيد من قبول أعضاء جدد من قائمة الدول التي طلبت الانضمام".

وحول ما إذا كانت جنوب إفريقيا ستدعم بوصفها إحدى دول تجمع "البريكس" والدولة المستضيفة لفعاليات ومجلس أعمال القمة الخامسة عشرة، طلبات الانضمام من عدد من الدول الإفريقية والعربية؛ قال "لا نختص أي دولة بدعم الانضمام، ولا نريد أن نستبق مناقشات قادة دول البريكس التي تعقد الليلة، ونظن أن هذا القرار يجب أن يترك لقادة البريكس دون أن نفرض إلزاما، فهناك معايير يتم تشكيلها.. وعرضت على وزراء خارجية البريكس والذين سيقدمون بدورهم تقريرا إلى قادة دول البريكس الليلة، حيث سيناقشون القرارات النهائية".