بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

«الأعلى للآثار»: نحرص على الانتهاء من أعمال ترميم قصر المانستيرلي وسيتم افتتاحه قريبًا

مصطفى وزيري
مصطفي السيد -

أِشار الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى قرب الانتهاء من أعمال الترميم بالقصر المانستيرلي، لافتًا إلى أنه سيتم افتتاحه قريبًا.

ولفت وزيري، إلى أنه بدأت أعمال الترميم به بالتعاون مؤسسات الدولة الدولة المصرية، هذا بالإضافة إلى ما تم من أعمال لإنشاء مسطحات خضراء أمام القلعة والتي سيتم الانتهاء منها خلال ٦ أشهر.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أنه تم الانتهاء من أعمال الترميم والإنارة بمعبد كوم أمبو بمحافظة أسوان، كما أسفرت أعمال الترميم بمعبد إسنا عن ظهور نقوش وألوان لأول مرة بالمعبد، هذا بالإضافة إلى ما يتم من أعمال ترميم بمعبد الأقصر، ومعابد الكرنك، بالإضافة إلى المسلات التي تم ترميمها بأيادٍ مصرية.

وأضاف أنه تم الانتهاء من إزالة الاتساخات والتكلسات وظهور النقوش والألوان في معبد هابو، وكذلك إزالة الاتساخات والتكلسات في معبد سيتي الأول بالبر الغربي بالأقصر، كما تجري حالياً أعمال تقوية النقوش والألوان وإزالة الاتساخات من بعض مقابر وادي الملوك؛ حيث تم البدء بمقبرة مِرن بتاح ومقبرة تاوسِرت وسيستمر العمل تباعاً، كما تم الانتهاء من أعمال الترميم بمعبد دير المدينة بالأقصر وظهرت نقوشه والوانه لأول مرة منذ مئات السنوات.

جاء ذلك في حديثه عن أبرز المستجدات التي يشهدها قطاع السياحة والآثار في مصر.