بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الباحث عبد الخالق عزب يحصل علي الدكتوراه بامتياز في هندسة العمليات والميزة التنافسية

د. عبد الخالق لطفى
محمود شاكر -

حصل الباحث عبد الخالق محمد لطفي عزب، على درجة الدكتوراة بتقدير عام امتياز، من كلية الدراسات العليا للبحوث بجامعة القاهرة، عن الرسالة المقدمة منه للجامعة، تحت عنوان «أثر تطبيق إعادة هندسة العمليات على تحسين الميزة التنافسية».

أشرف على الرسالة المتخصصة التي تعد اضافه كبرى في عالم التطوير العقاري لتحقيق ودعم رؤية مصر 2030، فيما يخص التنمية العمرانية، الأستاذ الدكتور حجازي محمد زاهر، وعضوية الأستاذ الدكتور السيد محمد خاطر، والأستاذة الدكتورة إيمان مصطفى مسلم.

تتناول رسالة الدكتوراة، موضوع أثر إعادة هندسة العمليات على تحسين الميزة التنافسية، حيث تحلل المفاهيم الأساسية لإعادة هندسة العمليات وتحسين الميزة التنافسية، ودراسة الأداء المالي والميزة التنافسية للشركات التي قامت بتطبيق إعادة هندسة العمليات، وتحلل تأثير إعادة هندسة العمليات على الجودة والإنتاجية وتكاليف الإنتاج، وتقيم تأثيرها على العلاقة بين الشركات وعملائها ومورديها.

توصلت الرسالة، بعد دراسة النتائج إلى أن إعادة هندسة العمليات تؤثر بشكل إيجابي على تحسين الميزة التنافسية للشركات، وذلك من خلال تحسين الجودة والإنتاجية وتخفيض التكاليف وتحسين العلاقة بين الشركات وعملائها ومورديها. كما توصلت الرسالة إلى أن العوامل الداخلية والخارجية تؤثر على تحسين الميزة التنافسية بعد إعادة هندسة العمليات.

وتشير الرسالة، إلى أن الشركات التي ترغب في تحسين ميزتها التنافسية من خلال إعادة هندسة العمليات يجب عليها أولاً تحليل عملياتها الحالية وتحديد المشاكل والنواقص فيها، ثم تحديد الأهداف المرجوة من إعادة هندسة العمليات ووضع خطة عمل محكمة لتطبيقها. وكذلك يجب عليها توفير الدعم اللازم من قبل الإدارة العليا وتشجيع الموظفين على المشاركة في عملية إعادة هندسة العمليات.

وبينت الرسالة، أنه يمكن تحقيق تحسين الميزة التنافسية عن طريق إعادة هندسة العمليات على عدة مستويات، بما في ذلك تحسين جودة المنتجات والخدمات، وزيادة الإنتاجية وتخفيض التكاليف، وتحسين العلاقة بين الشركات وعملائها ومورديها، وزيادة الميزة التنافسية.

وكشفت الرسالة، أن الأداء المالي للشركات التي قامت بتطبيق إعادة هندسة العمليات يتحسن بشكل كبير، ويؤدي ذلك إلى زيادة القيمة المضافة للشركة وتحسين الميزة التنافسية.