بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

المصريين الأحرار يُشرح اشكاليات التعليم ويضع حلول المعضلات برؤية جادة

محمود شاكر -

شارك حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل، فاعليات الاسبوع الثاني من جلسات الحوار الوطني برؤية ودراسات في كافة الملفات.

وحضر ممثلا عن الحزب في المحور الاجتماعي بجلسة التعليم لمناقشة"التعليم ما قبل الجامعي" الدكتور عماد قطارة أمين التدريب والتثقيف بالحزب، والدكتور صموئيل عصام وكيل أول لجنة التعليم، كما شهدت فاعليات الجلسة الدكتورة هبة واصل الأمين العام.


وتحدث خلال الجلسة الدكتور عماد قطارة أمين التدريب والتثقيف بالحزب وجاء نص الكلمة كالتالي:-

إن التعليم قبل الجامعي يعاني حالة من التدهور ولم يعد هناك الإرتباط الوثيق بين التربية والتعليم وغياب شامل لكل ماهو نشاط ثقافي أو رياضي أو تنافسي وفقدان المهارات والاكتشافات.

كما أنه تقلص اعداد المدارس الفاعلة وغابت بعضها من المدارس العسكرية - الرهبات - اليوم الواحد - المدارس الداخلي، مما آدي إلي التشرذم والتقزم في منظومة التعليم واعتمد على الحشو والتلقين وليس التكوين والابتكار والإبداع.

نطالب بضرورة عودة مادة التربية العسكرية في عموم المدارس والمراحل التعليمية، ولا سيما بأن هناك ضرورة ملحة لعودة مفهوم التربية قبل التعليم.


كما ندعو إلي تعزيز وتنمية المهارات الفردية بصورة مؤسسية من خلال الأنشطة الإلزامية رياضية وزراعية وتنموية انتاجية وغيرها في النشاط المدرسي ويمكن أن تستخدم المدارس قصور الثقافة ومراكز الشباب المحيطة بروتوكولات تعاون مشترك، وجميعها يستهدف جذب للطلاب وتشكل شخصيات تواكب الجمهورية الجديدة.

تأهيل مربي الأجيال علي تدريبات مستمرة ومتطورة والخروج من النمط البالي، مع وجود معايير قياس يترتب عليها دخل المعلم مما يحفزه للتطوير الدائم.

بخصوص مراكز الدروس الخصوصية هي بالأساس استثمار لابد من إلزام أصحاب هذه المراكز بتحويلها إلي مدارس خاصة للتربية والتعليم حتي يمكن للجميع الاستفادة منها مع تجريم واضح لمراكز الدروس الخصوصية ومن يؤجر تلك المقرات.


أما التعليم الفني هو اللبنة الأساسية لخلق اسواق عمل احترافية ومن هنا علينا تصحيح المفاهيم عنه وتصويب مساره بدأ من تغيير اسمه ليصبح التعليم التخصصي الاحترافي واستعادة ريادة الفندقه - السياحه - التمريض - والدخول إلي التحول الرقمي وغيرها.

يجب تشجيع القطاع الخاص وأصحاب المصانع والجمعيات الاهلية بحوافز للعمل علي تأسيس والتعاون من أجل تطوير الفني.