بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وزير التموين:احتياطي السلع الأساسية .. آمن

وزير التموين
فاطمة الدالي -

صرح وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي بأن الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور .


وأضاف أن اجمالي حجم توريد القمح المحلي بلغ حتى الآن نحو 2.7 مليون طن مشيرا الى أن حجم الاستهلاك المحلي يبلغ 800 ألف طن شهريا.
وأشار خلال الاحتفال باليوم العالمي للمترولوجيا تحت عنوان "دعم القياسات لنظام الغذاء العالمي" إلى أن احتياطي مصر من الزيوت يكفي 5 شهور.
وأضاف المصيلحي نسعى إلى توفير اللحوم الحية من كافة الجهات بالتزامن مع قرب دخول عيد الأضحى المبارك مشيرا إلى أنه قريبا جدا سيتم استيراد لحوم من جيبوتي وذلك بالتزامن مع استمرار تدفق اللحوم السودانية منوها بأنه سيحدث انفراجة في اللحوم قريبا
وعن أهمية المترولوجيا .

وجه الدكتور على المصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية الشكر لرئيس منظمة المترولوجيا العالمية خلال احتفالية اليوم العالمي للمترولوجيا موضحا أن القياسات تدعم الغذاء العالمي لافتا الي ضرورة معرفة التحديات التي تواجه نظام الغذاء العالمي منذ 4 سنوات خاصة مع بدء جائحة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية والنزاعات العالمية.


وأكد الوزير أنه منذ اندفاع الحرب الروسية والاوكرانية ارتفعت أسعار الحبوب لما تمثله الدولتين أكثر من ٣٠% من إنتاج الحبوب وأكثر من ٣٠% من إنتاج الزيوت وان مصر واجهت بعض التحديات خلال عمليات الاستيراد بسبب الحرب بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية بسبب ارتفاع تكلفة الشحن ونقص المعروض بسبب الحرب.

وأوضح الوزير أن ارتفاع أسعار النفط يدفع أسعار السكر والزيوت للارتفاع حيث انها تدخل في صناعة للطاقة.. مؤكدا أن قضية الأمن الغذائي أصبحت تشغل تفكير العالم حيث أصبح العالم يعيد النظر في مفهوم العولمة بعد اضطراب سلاسل الإمداد في ظل الأزمات التي حدثت.

وأشار الوزير إلى أن الانفتاح الاقتصادي أو وحدة الاقتصاد العالمي واجهت صعوبات كبيرة دفعت الدول إلى البدء في تأمين احتياجاتها من السلع وضمان رصيد آمن فضلا عن الاعتماد على سلاسل امداد قصيرة.

وأكد الوزير التعاون مع إيطاليا في سلاسل الإمداد وهي تمثل أقرب شريك اوروبي لمصر من خلال التعاون في الإنتاج بالتبادل بين البلدين.

وأكد الوزير أيضا أن احتياطي القمح في مصر يكفي 6 أشهر والزيت 5 أشهر مشير إلى أن وزارة التموين تعمل على توفير اللحوم قبل عيد الأضحى وأكد مساعي الوزارة لحل أزمة اللحوم في القريب العاجل.

وعن أهمية اليوم العالمي للمترولوجيا .. قال الوزير أن القياسات تلعب دورا مهما في إدارة الموارد حيث انه دون قياسات لا يمكن إدارة أو معرفة المتاح أو النقص.