بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الأورمان تسأل عن صك الأضحية ودار الافتاء تجيب

الاضحية
فاطمة الدالي -

تقدمت جمعية الاورمان عضو التحالف الوطنى للعمل الاهلى التنموى، وضمن حملتها السنوية لتوضيح الموقف الشرعى من صك الاضحية وكل ما يثار حوله من تساؤلات شرعية بالتعاون مع امانة الفتوى بدار الإفتاء المصريةبسؤال لدار الإفتاء المصرية وجاء نص السؤال ...

بعد اتمام ذبح الاضاحي خارج مصر حسب التوقيتات الشرعية للبلد المستورد منها اللحوم ,, هل يجوز توزيع اللحوم علي المستحقين بعد ايام التشريق؟

واجابت دار الإفتاء بأنه لا مانع شرعًا من نقل لحوم الأضاحي إلى مصر بعد ذبحها خارجَها في أيام النحر والتشريق ولو أدَّى ذلك لتأخير توزيعها بعد أيام التشريق، لا سيما إذا تحقق بذلك مصلحة الفقراء بزيادة عدد الأضاحي والمستفيدين منها" .

وأوضحت دار الإفتاء المصرية حسب الفتوى رقم 238 لسنة 2010، بأنه "يجوز لدار الاورمان ذبح الاضاحى فى اى بلد خارج مصر، كما انه يجوز نقلها الى مصر لحما بعد ذبحها لتوزيعها على المحتاجين، خاصة فى هذا العصر الذى تيسرت فيه وسائل نقل الاطعمه مع الحفاظ عليها من الفساد والتغير، وذلك توخيًا للمصلحة الشرعية فى توزيع الاضاحى على الفقراء والمحتاجين، حيث ان البلاد التى يتم فيها الذبح لا يوجد فيها فقراء مسلمون يحتاجون الى هذه الكميات الكبيرة من الاضاحى ".

وأضافت دار الإفتاء أنه "اتفق العلماء على جواز الانابة فى ذبح الاضحيه اذا كان الوكيل مسلما، ولم يشترطوا أن يكون الذبح ببلد المضحى، إذ ليس فى الشرع ما يدل على اشتراط ذلك، بل انهم صرحوا بجواز الذبح فى غير بلد المضحى، سواء كان الذابح هو المضحى او نائبه او وكيله