بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وزير المالية: مصر ملتزمة بسداد التزاماتها.. والحرب الروسية الأوكرانية رفعت أعباء الاستيراد لـ 10 مليارات دولار

وزير المالية
ايه أحمد -

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن أسعار الزيوت والقمح والمواد البترولية شهدت عالمًيا ارتفاعًا، مشيرًا إلى ارتفاع فاتورة الاستيراد من 5 مليارات إلى 10 مليارات دولار شهريًا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

إلى انخفاض الصادرات بسبب جائحة فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، لافتا إلى أن الدولة نجحت في إدارة أزمة فيروس كورونا ووفرت السلع للمواطنين وهذا كان بشهادة المواطنين.

وأشار إلى أن الدولة المصرية مصادرها الدولارية متعددة منها قناة السويس، والسياحة، مبينًا أن الدولة تمر بظروف استثنائية نتيجة الظروف العالمية واستطاعت الدولة تجاوز الأزمات.

وأوضح أن مصر كانت تعاني من تدهور في البنية التحتية وعملت القيادة السياسية على ذلك وبدأت عمليات التنمية في جميع المجالات، مبينا أن الاقتصاد المصري عانى من صدمات كثيرة منها كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وكانت قبل ذلك، هناك مشاكل الإرهاب والكهرباء والغاز، كاشفا عن أن كل عام هناك مليون شاب يبحثون عن فرصة عمل.

وشدد على أن مصر واجهت الإرهاب وقطع الكهرباء في 2012 بكل شفافية، مشيرا إلى أن مصر تواجه تحديات كبيرة في ظل ارتفاع الأسعار عالميا.

كما أكد معيط أن أسعار الفائدة مرتفعة في البنك الفيدرالي الأمريكي وهذا ينعكس على الأسعار عالميا، كما أن مصر عليها التزامات وتم السداد في الموعد المحدد، بالإضافة إلى أقساط قروض وفوائد قروض تم سدادها أيضا.

لفت إلى أن هناك مبالغة من المؤسسات الائتمانية العالمية بشأن النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري، لافتًا إلى أن الاقتصاد المصري تحت ضغط الصدمات ويواجه التحديات بكل قوة.

كما أكد أن مصر ملتزمة بسداد الالتزامات المالية في مواعيدها التي لم تتأخر أبدًا، مشيرًا إلى زيادة الصادرات المصرية بشكل كبير من الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى ارتفاع الصادرات غير البترولية.