بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الادارة الزراعية بالدقهلية: إرتفاع سعر التوريد غير مسبوق ... ونشكر القيادة السياسية علي دعمها والانتاجية للقمح هذا العام فاقت كل التوقعات

القمح
فاطمة الدالى -

أكد المهندس ياسر الحديدي مدير الادارة زراعية بميت غمر بمحافظة الدقهلية ان ارتفاع سعر توريد المحصول المحلي هذا العام لـ 1500 جنيها للاردب مقابل 885 جنيها الموسم الماضي جعل توريدات القمح للصوامع بالمحافظة غير مسبوقة .

وأضاف أن نسبة المساحة المزروعة بالقمح هذا العام 24.5الف فدان بزيادة عن العام الماضي أكثر من 7الف فدان مزروعين كاملا قمح قمح ، مشيرا إلي زيادة إقبال المرزاعين علي التوريد عالية مقارنة بالعام الماضي، والاستلام يبدء من الساعة التاسعة صباحا والمزراعين موجودين من الساعة السابعة صباحا أمام الصوامع لبدء التوريد والخصول علي دور ،ويحصل المزراع علي كافة المستحقات المالية خلال 48ساعة .

أما احمد عبد الستار رئيس قسم الارشاد الزراعي بمحافظة الدقهلية أشار الي أن متابعة عمليه الحصاد والتوريد لمحصول القمح والمرور على عدد من التجميعات الإرشادية مستمرة ،كما يتم تفقد المساحات المنزرعة بالقمح وعمليات الحصاد والدراس، كما تم حصاد التجميعة الارشادية لمشروع ترشيد المياه لمحصول القمح،
وأوضح عن عقد اجتماع مع مديرى الإدارات على مستوى المحافظة، لسرعة إنجاز عمليات التوريد وتذليل العقبات أمام المزراعين والتشجيع على عمليات التوريد، لسرعة صرف قيمة المحصول الذى تم توريده، وأشار إلى أنه تم توفير أماكن التوريد بالتنسيق مع مديرية التموين بالدقهلية وان القيام بحملات إرشادية للمزراعين بالإصناف الجديدة من القمح جعلت نسبة الإنتاج أعلي من السنوات الماضية بالمحافظة.

ووجهوا مديري الإدارة الشكر للرئيس السيسي علي الاستجابة لمطالب المزراعين بزيادة سعر التوريد ، مؤكدين أن المحصول هذا العام مبشر وإنتاجية الفدان في اعلي مستوياتها بسب السلاسلات الجديدة التي تمت زراعتها هذا العام بالمحافظة ورضاء الفلاح بسعر التوريد


أضاف وليد حجازي رئيس لجنة استلام صومعة ميت فمر بالدقهلية ان محصول القمح هذا العام مبشر جدا نظرا لاستقرار الأحوال الجوية والذي انعكس على إنتاجية الفدان الواحد ما بين 25و 30 اردب في بعض الأراضي.

وأشار إلي قيام اللجنة بفحص درجة نقاوءة عينات القمح وخلوها من درجات الرطوبة وذلك من خلال عدة خطوات منها اللون وحجم الحبة ووزنها للتأكد من خلو القمح المورد من اي شوائب أو رطوبة أو رائحة مختلفة حتي لا تؤثر علي القمح الاخر الموجود بالصومعة أو تؤثر علي عمليات التخزين .


وأشار إلي أن تكليف الرئيس السيسي للحكومة برفع سعر توريد الاردب الي 1500 جنيها أثلج صدور المزارعين متوقعاً أن يشهد الموسم الحالي زيادة في معدلات التوريد بعد القرارات الأخيرة

واضاف أن القرارات الأخيرة بزيادة سعر توريد الاردب تساعد المزارع على تحقيق عائد مجز خاصة وأنها تعويض مناسب عن ارتفاع أسعار تكاليف الزراعة.

واضاف أنه يتم استلام القمح من المزارعين في جميع نقاط تجميع الاقماح على مستوي الجمهورية من الساعة 9 صباحاً وحتي تفريغ حمولة اخر سيارة اقماح أمام نقطة التجميع .